رتب أسماء الأجزاء الستة المكونة لجزيء dna المبين في الشكل أدناه- ثالث متوسط

يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال رتب أسماء الأجزاء الستة المكونة لجزيء dna المبين في الشكل أدناه، وهو سؤال ضكمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها .

اكتشاف DNA:

اكتشف علماء الأحياء في منتصف العام 1800م أن نواة الخلية تحتوي على جزيئات كبيرة أطلقوا عليها اسم الأحماض النووية، وفي عام 1950 تمكن الكيميائيون من معرفة مكونات الحمض النووي DNA، ولكن لم يستطيعوا في وقتها بناء نموذج يصف كيفية ترتيب هذه المكونات من أجل تكوين جزئ DNA.

وفي عام 1952 اكتشف العالمة روزاليندا أن جزئ DNA يتكون من سلسلتين من الجزئيات لهما شكل لولبي وبالاعتماد على الأشعة السينية تمكنت الدكتورة من التوصل إلى شكل DNA الذي يشبه السلم الحلزوني ، وبناء على ما توصلت له العالمة استطاع العالمان جيمس واطسون وفرانسيس كريك من بناء نموذج لجزئ DNA في عام 1953.

وبناء على نموذج واطسون وكريك فإن شكل DNA يتكون جانبا من تالسلم الحلزوني من تعاقب السكر وهو السكر الخماسي المنقوص الأكسجين ومجموعة الفوسفات .

في حين تتكون درجات السلم من جزيئات تسمى القواعد النيتروجينية وهي : الأدنين ، الجوانين، السايتوسين، الثايمين، وقد لاحظ العلماء أن كمية السايتوسين في الخلية تساوي دائما كمية الجوانين ، وكمية الأدنين مساوية لكمية الثايمين ، مما جعلهم يفترضون أن القواعد النيتروجينية تكون مرتبطة في أزواج (كل قاعدتين معا).

رتب أسماء الأجزاء الستة المكونة لجزيء dna المبين في الشكل أدناه:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال رتب أسماء الأجزاء الستة المكونة لجزيء dna المبين في الشكل أدناه، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط تالفصل الدراسي الأول كالتالي:

الإجابة الصحيحة: 

  1. ثايمين.
  2.  سايتوسين.
  3.  فوسفات. 
  4. سكر منقوص الاوكسجين.
  5.  ادينين. 
  6. جوانين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى