تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما.

يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما. صواب أو خطأ، ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول ، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول وافجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من مختلف المواد والمراحل الدراسية.

مركبات الكربونيل :

تحتوي مركبات الكربونيل على ذرة أكسجين ترتبط برابطة ثنائية مع الكربون في المجموعة الوظيفية، ويسمى الترتيب الذي ترتبط فيه ذرة الأكسجين برابطة ثنائية مع ذرة كربون مجموعة الكربونيل وهي المجموعة الوظيفية في المركبات العضوية المعروفة باسم الألدهيدات والكيتونات .

الألدهيدات: هي مركبات عضوية تقع فيها مجموعة الكربونيل في آخر السلسلة وتكون مرتبطة مع ذرة كربون متصلة بذرة هيدروجين من الطرف الآخر.

الكيتونات: وهي مركبات عضوية ترتبط فيها ذرة الكربون في مجموعة الكربونيل مع ذرتي كربون في السلسلة ، وترتبط ذرات ذرات الكربون على طرفي مجموعة الكربونيل مع ذرات كربون أخرى ، وإن أبسط الكيتونات وأكثرها شيوعا الأسيتون الذي ترتبط فيه ذرات الهيدروجن فقط مع ذرات الكربون الطرفية .

وتشترك الكيتونات والألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما، فالكيتونات مركبات قطبية وأقل نشاطا من الألدهيدات، ولهذا السبب يعد الكيتون مذيبا شائعا للمواد القطبية المعتدلة ومنها الشمع والبلاستيك والطلاء والورنيش والغراء ، وكما هو الحال مع الألدهيد لا تكون جزيئات الكيتون روابط هيدروجينية بعضها مع بعض ولكن يمكن أن تكون روابط هيدروجينية مع جزيئات الماء، ولذلك فالكيتونات قابلة للذوبان في الماء إلى حد ما، ولكن الأسيتون قابل للذوبان في الماء بشكل تام .

تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما.صواب أو خطأ، ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى