جزء من العباءة مكون من بروزات خيطية تشبة اهداب السجادة- أحياء1

يسرنا في هذه المقالة ان نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال جزء من العباءة مكون من بروزات خيطية تشبة اهداب السجادة، ضمن مادة أحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الرخويات:

يتكون جسم الرخويات من تجويف جسمي حقيقي ، وقدم عضلية، عباءة ، قناة هضمية بفتحتين : فم وشرج ،ـ حيث يتواجد أكثر من 110.000 نوع تنتمي إلى شعبة الرخويات ، حيث يعيش الكثير منها في الماء المالحةن وبعضها يعيش في المياه العذبة أو البيئة الرطبة ويتراوح حجم أفرادها بين الحلازين المجهرية إلى الحبار العملاق الذي يصل طوله إلى 21 متر .
ومن أهم خصائص الرخويات أنها حقيقية التجويف الجسمي مما يسمح لها بتعقيد الأنسجة والأعضاء ومتناظرة جانبيا وجسمها الداخلي طري ولهاقدم عضلية ولجهازها الهضمي فتحتان ، وللرخويات عباءة تحيط بأعضائها الداخلية والعباءة هي غشاء يفرز كربونات الكاليسيوم التي تكون الصدفة عند بعض الرخويات .

التنفس في الرخويات :

للعديد من الرخويات تراكيب تنفسية تسمى الخياشيم وهي جزء من العباءة مكون من بروزات خيطية تشبه أهداب السجادة ، وتحتوي الخياشيم على مخزون وافر من الدم لنقل الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكريون والخياشيم تراكيب متفرعة لزيادة مساحة سطح الجسم الذي تنتشر الغازات من خلاله مما يمكن الخياشيم من أخذ كمية أكبر من الأكسجين من الماء إلى داخل الجسم .

جزء من العباءة مكون من بروزات خيطية تشبة اهداب السجادة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال جزء من العباءة مكون من بروزات خيطية تشبة اهداب السجادة، ضمن مادة الأحياء للصف الول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الخياشيم في الرخويات 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى