جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في أنسجة الحيوان هو- علوم الصف السادس

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في أنسجة الحيوان هو، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأولودرس جهاز الدوران .

تعمل أجهزة جسم الإنسان في عملية متكاملة ومتواصلة بين جميع الأجهزة من أجل مساعدة الجسم من أجل أداء وظائفه اليومية ، وخاصة جهازا الهضم والتنفس، فالهضم يوفر سكر الجلوكوز للخلايا، والتنفس يوفر الأكسجين اللازم لتحويل السكر إلى طاقة تستخدمها الخلية للقيام بأنشطتها الحيوية ، لابد للحيوانات العديدة الخلايا أن تكون قادرة على نقل المواد الغذائية والأكسجين إلى جميع خلاياها، وان تكون قادرة أيضا على التخلص من الفضلات، فالدوران هو حركة المواد المهمة ومنها الأكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم.

جهاز الدوران:

يمكن تعريف الدوران بأنه حركة المواد المهمة ومنها الأكسجين والجلوكوز والعضلات في الجسم، وفي الحيوانات نوعان من أجهزة الدوران هما :

  • أجهزة الدوران المفتوحة: كما في المفصليات والرخويات يدفع القلب الدم مباشرة إلى أنسجة الجسم؛ ليتم تبادل المواد مع الخلايا مباشرة .
  • أجهزة الدوران المغلقة: كما في الفقاريات فيتم دفع الدم خلال شبكة من الأوعية الدموية لا يمكنه مغادرتها ، وفي هذه الحالة يتم تبادل المواد مع الأنسجة عن طريق انتشارها عبر جدران الأوعية الدموية ، وتعمل صمامات خاصة في هذه الأجهزة على تدفق الدم في اتجاه واحد لمنعه من التدفق في اتجاه خاطئ.

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في أنسجة الحيوان هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في أنسجة الحيوان هو، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: جهاز الدوران المفتوح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى