ماهو الكسوف – شاهد الكسوف الجزئي للشمس في السعودية

يشهد العالم اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 كسوفا جزئياً للشمس ، حيث يستطيع الناس في الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، مشاهدة الكسوف والإحساس بشكل كبير وهو الكسوف الثاني والأخير للعام الحالي.

كما أن الكسوف الجزئي للشمس اليوم  سيستمر لمدة 4 ساعات و4 دقائق ما بين 11:58 صباحاً و04:02 عصراً بتوقيت مكة ،كما ان هذا الكسوف يعتبر كسوفًا عميقاً حيث سيغطي قرص الشمس بنسبة 82٪ بالقمر عند ذروته العظمى بسماء مدينة نيجنفارتوفسك الواقعة في غرب سيبيريا.

ماهو الكسوف:

والكسوف الجزئي هو عبارة عن ظاهرة كونية عظيمة تحدث بسبب وقوع القمر بين الشمس والأرض على استقامة واحدة مما يؤدي إلى حجب أشعة الشمس عى الأرض بشكل جزئي ، حيث أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يكون جزء فقط من قرص الشمس مغطى بقرص القمر ما سيجعلها تبدو كما لو أن جزءا أُزيل منها.

وفي الكسوف الجزئي فإن  شبه ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6٪ أكبر من المتوسط، وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعله كبيرًا نسبيًا عند الذروة العظمى للكسوف ولكن هذا ليس له تأثير حقيقي على هذا الكسوف لأنه كسوف جزئي.

شاهد الكسوف الجزئي للشمس في السعودية:

ونظرا لكبر مساحة المملكة العربية السعودية ستكون من إحدى الدول التي يظهر فيها كسوف الشمس بشكل كبير، حيث ستشهد كامل مناطق المملكة الكسوف الجزئي بكافة مراحله ولكن بنسب متفاوتة.

وستحظى المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة بنسبة كسوف أعلى مقارنة ببقية المناطق الأخرى وذلك ما بين 01:30 بعد الظهر و03:50 عصراً.

الكسوف في مكة المكرمة:

وتعتبر مدينة مكة المكرمة من أهم المدن السعودية التي يظهر فيها الكسوف بشكل كبير، حيث يستمر الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:33 بعد الظهر وسيصل الكسوف ذروته العظمى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة (22.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:40 عصرًا.

الكسوف في المدينة المنورة:

وفي المدينة المنورة، سيبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة (01:24 بعد الظهر) وسيصل ذروته العظمى الساعة (2:33 بعد الظهر) بنسبة (27.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:37 عصرًا بعد ساعتين و13 دقيقة.

الكسوف في الرياض:

أما العاصمة الرياض فسيكون الكسوف الجزئي بنسبة 33.5%، وسيستمر لمدة ساعتين و15 دقيقة، حيث سيبدأ عند الساعة 01:32 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:42 بعد الظهر وسينتهي عند الساعة 03:47 عصراً.

الكسوف في جدة:

وستشهد مدينة جدة الكسوف الجزئي الذي سيدوم لمدة ساعتين و6 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:32 بعد الظهر ثم سيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:38 بعد الظهر بنسبة 21.5%، وسينتهي عند الساعة 03:38 عصرًا.

إرشادات عند حدوث الكسوف الجزئي للشمس:

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال ساعات الكسوف ينبغي الحذر من النظر المباشر بالعين إلى قرص الشمس بدون حماية مناسبة لأن ذلك قد يضر بحاسة البصر، ومن الممكن أن يسبب العمى ويجب  اتباع عدد من الطرق لمراقبة الكسوف بأمان مثل نظارات الكسوف فهي منخفضة التكلفة وفعالة في منع أشعة الشمس الضارة.

ولمتابعة الكسوف الجزئي يمكنكم مشاهدته عبر إحدى القنوات التي تقوم بعمل بث مباشر لفترة كسوف الشمس ويمكن مشاهدته عبر الرابط التالي فور بدئه

https://www.youtube.com/watch?v=jQDT1NNaEoo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى