يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا – علوم سادس

عزيزي الطالب في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن السؤال يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة.

عمليات الحياة في النباتات:

تحدث عملية البناء الضوئي في النباتات، داخل البلاستيدات الخضراء حيث تقوم باستخدام طاقة الشمس من أجل إنتاج غذاء على شكل سكر الجلوكوز ،والمواد المتفاعلة في عملية البناء الضوئي في هذه العملية هي ثاني أكسيد الكربون والماء .

و المواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي هي سكر الجلوكوز والأكسجين ،وتتحكم الطاقة الشمسية في سير عملية البناء الضوئي كلها ،ويمكن تمثيلها بالمعادلة التالية : ثاني أكسيد الكربون + ماء ———— سكر الجلوكوز + الأكسجين .

والبلاستيدات الخضراء ،وهي عبارة عن تراكيب مميزة تحتوي على صبغة الكلورفيل الخضراء ،وتقوم بالتقاط الطاقة الشمسية التي تستعمل في عملية البناء الضوئي ،ويخزن سكر الجلوكوز الناتج عن هذه العملية داخل المخلوق الحي ،ويطرد الأكسجين بوصفه فضلات ناتجة عن عملية البناء الضوئي إلى الغلاف الجوي .

التنفس والتخمر :

تستخلص النباتات والحيوانات الطاقة من سكر الجلوكوز بعملية تسمى عملية التنفس الخلوي ، وخلال هذه العملية تقوم الخلايا بتحليل السكر وإطلاق الطاقة، ويتطلب حدوث التنفس الخلوي في النباتات والحيوانات وجود الأكسجين، لذا يسمى هذا التنفس التنفس الهوائي، حيث تستعمل الخلايا الأكسجين لتحليل السكر لإطلاق طاقة يمكن استخدامها للقيام بالنشاطات الحيوية.

وينتج عن هذه العلمية الماء وثاني أكسيد الكربون بوصفهما فضلات ،وتستخدم النباتات هذه الفضلات مرة أخرى في عملية البناء الضوئي .

يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا، ضمن مادة العلوم للفل ادراسي الول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى