رتب العناصر على حسب أعدادها الذرية مما نتج عنها نموذج لدورية خواص العناصر- كيمياء 2

يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال رتب العناصر على حسب أعدادها الذرية مما نتج عنها نموذج لدورية خواص العناصر ، ضمن مادة كيمياء 2 للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من المواد والمراحل الدراسية المختلفة.

يتغير الكثير من خواص العناصر بشكل متوقع، ويعرف ذلك التغير بالنمط وهذا ما يحدث عند الانتقال عبر الدورة أو المجموعة، إن حجم الذرة من الخواص الدورية الذي يتأثر بالتوزيع الإلكتروني، ويعرف الحجم الذري بمقدار اقتراب ذرة من ذرة أخرى مجاورة لهان ولأن طبيعة الذرة المجاورة تختلف من مادة لأخرى فإن حجم الذرة يتغير من مادة إلى أخرى.

ويتناقص نصف قطر العنصر عند الانتقال من يسار الدورة إلى يمينها، وسبب هذا التغير هو زيادة الشحنة الموجبة في النواة مع بقاء مستويات الطاقة الرئيسية في الدورة ثابتا، حيث يزداد بالانتقال من اليسار غلى اليمين في الدورة .

وعند الانتقال غلى أسفل المجموعة يزداد نصف قطر الذرة حيث تقابل الزيادة في الشحنةالموجبة في النواة زيادة عدد إلكتورنات مستويات الطاقة الداخلية أي شحنة النواة المؤثرة في إلكترونات مستوى الطاقة الأخير حيث تبقى ثابتة تقريبا لعناصر المجموعة الواحدة.

رتب العناصر على حسب أعدادها الذرية مما نتج عنها نموذج لدورية خواص العناصر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال رتب العناصر على حسب أعدادها الذرية مما نتج عنها نموذج لدورية خواص العناصر، ضمن مادة الكيمياء 2 للفصل الدراسي الأول، وافجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى