القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية- كيمياء2

نقدم لكل طلاب الصف الثاني الثانوي افجابة الصحيحة عن السؤال القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية.، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول ، حيث ياتي السؤال استكمالا لسلسلة الأسئلة وإجابتها النموذجية التي نقدمها لكم عبر موقعنا الإلكتروني “كل شي” حيث يحتوي موقعنا على اكثر من 4000 سؤال مختلف من المراحل المواد الدراسية المختلفة .

الحسابات الكيميائية:

دراسة العلاقات الكمية بين المواد المتفاعلة والمواد الناتجة في التفاعل الكيميائي يطلق عليها اسم الحسابات الكيميائية وهي تعتمد على قانون حفظ الكتلة الذي ينص على أن المادة لاتفنى ولا تستحدث في التفاعل الكيميائي إلا بقدرة الله تعالى.

وتساوي كمية المواد الناتجة عن نهاية أي تفاعل كيميائي كمية المواد المستخدمة في بداية التفاعل، لذا فإن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة، فعند ملاحظة تفاعل مسحوق الحديد مع الأكسجين على الرغم من تكون مركب جديد هو أكسيد الحديد فإن كتلة هذا المركب الجديد لا تختلف عن كتلة مادتي التفاعل.

وتجدر الإشارة إلى أن المعادلة الكيميائية لا تعطي معلومات مباشرة عن كتل المواد المتفاعلة والناتجة إلا أنه بتحويل عدد المولات المعروفة إلى كتلة تصبح علاقات الكتلة واضحة حيث يمكن تحويل عدد المولات إلى كتلة بضربها في الكتلة المولية، وبحسب قانون حفظ الكتلة فإن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة .

وينص قانون حفظ الكتلة أن المادة في التفاعل الكيمائي لاتفنى ولا تستحدث وإنما تتحول من شكل غلى آخر من اشكال الطاقة .

القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية.، ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: قانون حفظ الكتلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى