أي العناصر التالية أكبر نصف قطر الأيون- كيمياء2

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال أي العناصر التالية أكبرنصف قطر الأيون، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة نشاط مادة الكمياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، وذلك استمرارا لسلسلة الأسئلة التي نقدم لكم إجاباتها وحلولها النموذجية .

نصف قطر الأيون:

تستطيع الذرات فقد أو اكتساب أو أكثر من لتكوين الأيونات، ولأن الإلكترونات سالبة سالبة الشحنة فإن الذرات تصبح مشحونة عندما تكتسب الإلكترونات أو تفقدها ، لذا فالأيون ذرة أو مجموعة ذرية لها شحنة سالبة أو موجبة.

عندما تفقد الذرة الإلكترونات وتكون أيونا موجبا يصغر حجمها، ويعزى ذلك إلى عاملين لأولهما ان الإلكترون الذي تفقده الذرة غالبا ما يكون إلكترون تكافؤ، وقد ينتج عن فقدانه فراغ المدار الخارجي مما يسبب نقصان نصف القطر .
ثانيا يقل التنافر بين ما تبقى من الإلكترونات بالإضافة إلى زيادة التجاذب بينها وبين النواة ذات الشحنة الموجبة، مما يسمح لللإلكترونات بالاقتراب أكثر من النواة .

وتدرج نصف قطر الأيون عبر الدورات: العناصر في الجهة اليسرى من الجدول تكون أيونات موجبة أصغر حجما، في حين تكون العناصر التي في الجهة اليمنى من الجدول أيونات سالبة أكبر حجما، وفي الغالب كلما اتجهنا من اليسار إلى اليمين عبر الدورة تناقص حجم الأيون الموجب، وعند بداية المجموعة 15 أو 15 يتناقص حجم الأيون السالب أيضا تدريجيا .

تدرج نصف قطر الأيون عبر المجموعات: عندما تنتقل في المجموعة من أعلى إلى أسفل فإن غلكترونات المستويات الخارجية في اليون تكون في مستويات طاقة أعلى ، مما ينتج عنه زيادة في حجم اليون، لذا يزداد نصف قطر كل من اليونات الموجبة والسالبة عند الانتقال إلى أسفل خلال المجموعة .

أي العناصر التالية أكبر نصف قطر الأيون:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أي العناصر التالية أكبر نصف قطر الأيون، ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، والخيارات كالتالي.

  •  اليود
  • الفلور
  • الكلور
  • البروم

الإجابة الصحيحة: اليود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى