يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء

يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء ،سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ودرس دورة المياه ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

كيف تتشكل الغيوم :

يتشكل الضباب من غيوم تتشكل بالقرب من سطح الأرض ويتكون من قطرات صغيرة من الماء ، والغيمة عباراة عن تجمع من قطرات الماء الصغيرة أو من بلورات الثلج في الجو ،حيث تتشكل الغيوم على ارتفاعات مختلفة فوق سطح الارض .

دورة الماء في الطبيعة: تتكون من تبخر الماء من البحار والمحيطات عبر الطاقة الشمسية فيتحول الماء السائل إلى بخار ماء .
ثم يصعد بخار الماء إلى اعلى فيبرد ثم يتكثف على شكل قطرات ماء وتتكون الغيوم ،وعندما يزداد تكثف بخار الماء في الغيوم يهطل على هيئة مطر أو ثلج أو برد .

ثم يجري الماء الساقط على شكل سيول ويصب في الأنهار والبحار ،وبعضه يتسرب في باطن الارض ويصبح مياها جوفية .

التبخر:

يحتوي الضباب والغيوم على الماء المتبخر من سطح الأرض ،فعندما تسقط أشعة الشمس على سطح الأرض يتبخر الماء أو يصبح غازا .
فالتبخر هو عباراة عن عملية تحول السائل إلى غاز ،فالماء في الحالة الغازية يسمى بخار ماء ،ونحنن لا نستطيع رؤية بخار الماء مع أنه في الهواء من حولنا .

التكثف :

عندما يتبخر الماء يلامس سطح النافذة البارد فيتكثف إن تحول الغاز إلى سائل يسمى التكثف ،حيث يسهم التكثف في تكوين الغيوم بالطريقة نفسها ،فعندما يتصاعد بخار الماء إلى أعلى يبرد فيتكاثف حول دقائق الغبار في الهواء ،وينتج عن تكاثفه قطرات ماء صغيرة تتجمع فتشكل الغيوم .

يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء ضمن مدة العلوم الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة :التكاثف .

ملاحظة :تم التأكد من صحة الإجابة بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى