تتحرك الصفائح الأرضية بفعل ……………….. – ثالث متوسط

يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال تتحرك الصفائح الأرضية بفعل ………………..، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الجراسي الأول، حيث كما عودناكم نجيب لكم عن كثير من الأسئلة ونقدم لكم الحلول عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء .

صفائح الأرض وباطنها :

من خلال دراسة الموجات الزلزالية استطاع العلماء معرفة الكثير عن باطن الأرض والصفائح الأرضية ، وتعتمد الكيفية التي تتقل بها الموجات الزلزالية خلال المواد على خصائص تلك المواد التي تمر من خلالها .

إن دراسة الموجات الزلزالية ومرعفة سرعتها عبر المواد المختلفة ، وكيفية انتقالها في طبقات الارض مكنت العلماء من رسم المناطق الرئيسية للأرض، فقد تم اكتشاف الغلاف المائع (الدن) عندما لاحظ العلماء أن سرعةالموجات الزلزالية تنخفض عندما تتخطى قاع الغلاف الصخري، وتشكل الطبقة المنصهرة جزئيا طبقة كثر سخونة وأقل صلابة ، مما يسهل حركة الصفائح الصخرية الباردة فوقها .

ما الذي يحرك الصفائح:

هناك العديد من الفرضيات حول مصدر الطاقة المحركة للصفائح ، تنص إحداها على أن مادة الستار يتم تسخينها بوساطة لب الأرض ، فتقل كثافتها ، وتصعد إلى أعلى ، ثم تبرد هذه المادة فتنزل أسفل في اتجاه اللب ، مكونة تيارات الحمل ، حيث تقدم تيارات الحمل الحراري في باطن الارض تفسيرا لحركة الصفائح الأرضية ، وتوفر ظروفا لتشكل البراكين والزلازل حيث تصعد الصهارة في بعض الأحيان في وسط الصفيحة؛ نتيجة لوجود بقعة ساخنة في الستار، وقد تنتج البقع الساخنة عن تيارات حمل ضخمة في الستار.

تتحرك الصفائح الأرضية بفعل ………………..:

الإجابة الصحيحة عن سؤال تتحرك الصفائح الأرضية بفعل ………………..، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : تيارات الحمل الحراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى