قانون حفظ الكتلة – كيمياء 1

قانون حفظ الكتلة، نجيب لكم في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن السؤال قانون حفظ الكتلة وهو سؤال ضمن مادة الكيمياء1 للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها.

تحدد كمية كل مادة متفاعلة عند بداية التفاعل الكيميائي كمية المادة الناتجة، وتتوقف التفاعلات الكيميائية عندما تستهلك أحد المواد المتفاعلة.

الحسابات الكيميائية:

تسمى دراسة العلاقات الكمية بين المواد المتفاعلة والمواد الناتجة في التفاعل الكيميائي باسم الحسابات الكيميائية وهي تعتمد على قانون حفظ الكتلة الذي ينص على أن المادة لاتفنى ولا تستحدث في التفاعل الكيميائي إلا بقدرة الله تعالى.

وتساوي كمية المواد الناتجة عن نهاية أي تفاعل كيميائي كمية المواد المستخدمة في بداية التفاعل، لذا فإن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة، فعند ملاحظة تفاعل مسحوق الحديد مع الأكسجين على الرغم من تكون مركب جديد هو أكسيد الحديد فإن كتلة هذا المركب الجديد لا تختلف عن كتلة مادتي التفاعل.

وتجدر الإشارة إلى أن المعادلة الكيميائية لا تعطي معلومات مباشرة عن كتل المواد المتفاعلة والناتجة إلا أنه بتحويل عدد المولات المعروفة إلى كتلة تصبح علاقات الكتلة واضحة حيث يمكن تحويل عدد المولات إلى كتلة بضربها في الكتلة المولية، وبحسب قانون حفظ الكتلة فإن مجموع كتل المواد المتفاعلة يساوي مجموع كتل المواد الناتجة .

قانون حفظ الكتلة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال قانون حفظ الكتلة، ضمن مادة الكيمياء 1 للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المادة لاتفنى ولا تستحدث في التفاعل الكيميائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى