الأيض : ما هو الأيض – أحياء 3

الأيض، نتحدث في هذه المقالة عن علمية الأيض وتعريفها والمسارات التي تمر بها عملية الأيض، وهو سؤال ضمن مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي للفصل الدراسي الأول ، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها.

عملية الأيض:

يطلق اسم عملية الأيض على جميع التفاعلات الكيميائية في الخلية ، كما تسمى سلسلة التفاعلات التي تعد المادة الناتجة عن أحد تفاعلات مادة متفاعلة للتفاعل التالي مسار الأيض.

ولمسار عملية الأيض نوعان هما:

  • مسارات الهدم : وفيه تتحرر الطاقة نتيجة تحليل الجزئيات الكبيرة إلى جزيئات صغيرة .
  • مسارات البناء: هو مسار يستخدم الطاقة الناتجة عن مسار الهدم في بناء جزيئات كبيرة من جزيئات صغيرة .

ينتج عن العلاقة بين مسارات الهدم والبناء تستمر الطاقة للمخلوق الحي .

تنتقل الطاقة باستمار بين عمليات الأيض داخل المخلوقات الحية في النظام البيئي ، فعلى سبيل المثال تعتبر عملية البناء الضوئي مسار بناء حيث تتحول طاقة الشمس إلى طاقة كيميائية تستخدمها الخلية .

في تفاعل الأيض تستخدم المخلوقات الحية الذاتية التغذية طاقة الضء من الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء لتكون سكر الجلوكوز والأكسجين .

كما يمكن للطاقة المخزنة بين جزيئات الجلوكوز الناتج عن عملية البناء الضوئي أن تنتقل غلى مخلوقات حية عند استهلاك هذه الجزيئات في صورة غذاء .

الأيض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما هو الأيض، ضمن منهاج الأحياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الأيض هي جميع التفاعلات الكيميائية التي تتم في الخلية 

وعمليات الأيض: هي عمليات البناء والهدم في جسم الإنسان باستمرار من أجل المحافظة على العمليات الحيوية المختلفة مثل عمليات التنفس وعمليات هضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها الكثير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى