وضع أحمد شمعة على بعد 7cm من عدسة محدبة بعدها البؤري 21cm فيكون بعد الصورة المتكونة يساوي

وضع أحمد شمعة على بعد 7cm من عدسة محدبة بعدها البؤري 21cm فيكون بعد الصورة المتكونة يساوي، سؤال مهم ضمن أسئلة ونشاطات مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقع كل شي نجيب لكم عن أهم الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها عبر محركات البحث حيث يحتوي موقعنا على اكثر من 4000 سؤال وإجابة نموذجية عليه.

المرآة المحدبة :

المرآة المحدبة هي سطح عاكس حوافه منحنية بعيدا عن المشاهد ، وتتميز الشعة المنعكسة عن المرىة المحدبة بانها مشتتة دائما، لذا تكون المرايا المحدبة صورًا خيالية وتكون النقاط واقعة خلف المرآة.

وعند أخذ شعاعين من العدد اللانهائي من الشعة الصادرة عن الجسم فإن الشعاع الأول يسقط على المرآة موازيا للمحور الرئيس ، وينعكس عنها بحيث يمر امتداد الشعاع المنعكس في البؤرة خلف المرآة، ويسقط الشعاع الثاني على المرآة بحيث يمر امتداده في البؤرة خلف المرآة، حيث يكون كل من الجزء المنعكس من الشعاع الثاني وامتداد الشعاع الثاني المنعكس خلف المرآة موازيين للمحور الرئيس وسيتشتت الشعاعان المنعكسان في حين يلتقي امتدادهما خلف المرآة ليكونا صورة خيالية ومعتدلة ومصغرة مقارنة بالجسم .

وضع أحمد شمعة على بعد 7cm من عدسة محدبة بعدها البؤري 21cm فيكون بعد الصورة المتكونة يساوي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال وضع أحمد شمعة على بعد 7cm من عدسة محدبة بعدها البؤري 21cm فيكون بعد الصورة المتكونة يساوي، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول كالتاليز

الإجابة الصحيحة: – 10.5 سم.

 طريقة الحل: أولا ارسم مخططا للمرآة والجسم
ارسم شعاعين أساسيين لتحديد موقع الصورة على المخطط
المعلوم :
h = 7 cm
d = 21 cm

المجهول :
d = ?
h =?
ولإيجاد الكمية المجهولة نستخدم معادلة المرايا الكروية لحساب بعد الصورة
d = fd / d – f

=

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى