سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر وأسست أول امبراطورية مصرية- أول ثانوي

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر وأسست أول امبراطورية مصرية، وهو سؤال ضمن مادة التاريخ للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول، وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة وملخص لأهم المعلومات المتعلقة به.

تاريخ مصر القديم:

يشمل التاريخ المصري القديم مجموعة من العصور وهي العصر الفرعوني، وعصر الاحتلال اليوناني والروماني لمصرنو الذي استمر ما يقارب من ألف عام.

وقد استطاع المؤرخون القدامى تقسيم تاريخ مصر الفرعوني إلى ثلاثين أسرة حاكمة ، في يحن ان المؤرخون الحاليون قسموا تاريخ مصر القديم إلى ثلاث دول يفصل بينها عصور ضعف ، حيث يضم كل عصر مجموعة من الأسرات وهي كالتالي:

العصر العتيق (عصر بداية الأسرات) : وحيث تأسست الأسرة الولى باسم الملك نعرمر ( مينا) الذي قام بتوحيد القطرين البحري والقبلي .

عصر الدولة القديمة ( الأسرات من الثالثة حتى السادسة ):بعد حدوث الاضطرابات في نهاية العصر العتيق بدأت مصر عصر جديد من الازدهار الذي بدأ بعصر الأسرة الثالثة والذي تميز بوجود حكومة منظمة قوية البنيان وكثيرة الموارد ، وقد كانت أطول فترة حكم في التاريخ هي حكم الملك بيبي الثاني من الأسرة السادسة حيث اعتلى العرش وعمره ست سنوات وحكم 94 عامًا .

عصر الانتقال الأول ( من الأسرات السابعة إلى العاشرة): وفي هذه العصور فقد الملوك السيطرة على بلادهم وزاد نفوذ حكام الأقاليم وظهر عدم الاستقرار وسادت الفوضى في كل مكان، وقدج انتشرت الفتن حتى قامت الأسرة الحادية عشرة.

عصر الدولة الوسطى (الأسرات الحادية عشر حتى الثانية عشر) : وكان الملك منتوحتب الثاني أحد ملوك الحادية عشرة الذي استطاع توحيد البلاد وجعل عاصمتها طيبة .

عصر الانتقال الثاني ( الأسرات من الثانية عشر حتى السابعة عشر ).

عصر الدولة الحديثة (الأسرات الثامنةعشرة حتى العشرون) .

العصر المتأخر (الأسرات من الحادي والعشرين حتى الثلاثين)

سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر وأسست أول امبراطورية مصرية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر وأسست أول امبراطورية مصرية، ضمن مادة التاريخ للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: تحتمس الثالث , ويعتبر أعظم حكام مصر وأحد أقوى الأباطرة في التاريخ، حيث أسس إمبراطورية مصرية حديثة في ذلك الوقت. ظلت تلك الأمبراطورية حتى نحو عام 1070 قبل الميلاد حتى عهد رمسيس الحادي عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى