طلائعي يسبب امراض للحشرات لذلك لستخدم كمبيد حشري هو -أحياء 1

طلائعي يسبب امراض للحشرات لذلك لستخدم كمبيد حشري هو ، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هو سؤال ضمن مادة الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأولن حيث كما عودناكم نجيب لكم عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها وذلك استكمالا لسلسلة الأسئلة التي نقدم لكم حلولها .

الطلائعيات:

الطلائعيات هي مخلوقات حقيقية النوى وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا ، وتصنف الطلائعيات بناء على طريقة حصولها على الغذاء.

وقد قسمها العلماء إلى ثلاث مجموعات بحسب طريقة حصولها على الغذاء، هي : الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ،والطلائعيات الشبيهة بالنباتات ،والطلائعيات الشبيهة بالفطريات .

الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات (الأوليات): الأمبيا مخلوق حي وحيد الخلية، وتعد مثالا على الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ؛فهي تلتهم بكتيريا وطحالب وأوليات أخرى ،فهي تستهلك مخلوقات اخرى في غذائها .

الطلائعيات الشبيهة بالنباتات (الطحالب): مثل عشب البحر العملاق،حيث ينتمي إلى هذه المجموعة وهو يصنع غذاءه بنفسه عن طريق عملية البناء الضوئي ،وتسمى هذه المجموعة الطحالب ،وهي إما مجهرية وحيدة الخلية،أو متعددة الخلايا كبيرة الحجم ومنها عشب البحر الذي يصل طول بعض أنواعه إلى 65 م .

الطلائعيات الشبيهة بالفطريات: الفطر المائي هو مثال على الطلائعيات الشبيهة بالفطريات؛لأنها تمتص غذائها من مخلوقات أخرى، لكنها تختلف عن الفطريات في تركيب الجدار الخلوي ،واعتبرت شبيهة بالفطريات لأنها تتغذى على المواد العضوية المتحللة،وتمتص الغذاء عبر جدارها الخلوي .

المكيروسبوريديا هي طلائعيات دقيقة تسبب أمراضا للحشرات، ولذلك تستخدم مبيدا حشريا ،وبهذا تسهم التقنية الحديثة في استخدام الميكروسبوريديا للقضاء على الحشرات التي تدمر المحاصيل .

تعيش الطلائعيات في البيئات الرطبة والمائية ومنها أوراق الشجر المتحللة والتربة الرطبة والبرك والجداول والمحيطات،وتقيم الطلائعيات علاقات تكافلية مع المخلوقات الأخرى ، فحيوان كسلان الشجر من الثدييات البطيئة الحركة التي تعيش في أعلى قمم الأشجار في الغابات المطيرة ، حيث تساعده الطحالب الخضراء النامية على شعره على التخفي بين ورق الشجر في عملية تمويه.
الميكروسبوريديا: هي طلائعيات دقيقة تسبب أمراضا للحشرات، ولذلك تستخدم مبيدا حشريا ، وبهذا تسهم التقنية الحديثة في استخدام الميكروسبوريديا للقضاء على الحشرات التي تدمر المحاصيل .

طلائعي يسبب امراض للحشرات لذلك لستخدم كمبيد حشري هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال طلائعي يسبب امراض للحشرات لذلك لستخدم كمبيد حشري هو، ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : الميكروسبوريديا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى