يوضح الرسم البياني سلسلة غذائية أي الحيوانات الآتية هو الفريسة وأيها هو المفترس

يوضح الرسم البياني سلسلة غذائية أي الحيوانات الآتية هو الفريسة وأيها هو المفترس، يسرنا أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، وذلك استكمالا لسلة الأسئلة المنهاجية التي نقدم لكم إجاباتها النموذجية .

السلاسل الغذائية :

تعيش الكائنات الحية على الأرض من خلال الاعتماد على بعضها في الغذاء بما يسمى السلسلة الغذائية والتي تعني انتقال الطاقة من مخلوق حي إلى آخر ، حيث تستمد معظم المخلوقات الحية طاقتها من الشمس ،وتنتقل الطاقة من مخلوق حي إلى آخر،وقد يكون هذا المسار بسيطا و قصيرا أو معقدا و طويلا .

السلسلة الغذائية في النظام البيئي تبدأ  بمخلوق حي وهب له الخالق عز وجل القدرة على إنتاج غذائه بنفسه يسمى المنتج والتي تتمثل بالنباتات، والمنتجات هي الكائنات التي تقوم بعملية البناء الضوئي تطلق غاز الأكسجين ،ونتتج الغذاء الذي تستهلكه المخلوقات الحية الأخرى لكي تعيش ، والمنتجات تستعمل بعض الغذاء الذي تنتجه وتخزن الباقي ،وعندما تأكل المخلوقات الحية الأخرى هذه النباتات تحصل على الطاقة من الغذاء الذي أنتجته وخزنته .

تعد النباتات هي المنتجات الرئيسية في السلسلة الغذائية على اليابسة ،أما في البحار والمحيطات فإن المنتجات عادة ما تكون من الطحالب والعوالق النباتية ،ومعظم العوالق النباتية مخلوقات وحيدة الخلية ، تعيش في اعداد كبيرة قرب سطح المحيط وتقو\م باكثر من نصف عمليات البناء الضوئي على الكرة الأرضية .

وتسمى المخلوقات الحية التي تتغذى على مخلوقات حية أخرى بالمستهلكات ،وليحصل المستهلك على الطاقة فإنه يتغذى على المنتجات مباشرة أو على مستهلكات أخرى .

يوضح الرسم البياني سلسلة غذائية أي الحيوانات الآتية هو الفريسة وأيها هو المفترس:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يوضح الرسم البياني سلسلة غذائية أي الحيوانات الآتية هو الفريسة وأيها هو المفترس، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: السمكة (المفترس) – الربيان (فريسة) . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى