ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار

يسرنا في هذه المقالة أن نجيب لكم عن السؤال ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار، وهو سؤال ضمن مادة للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من مختلف المواد والمراحل الدراسية المختلفة.

حركة الأرض:

تتحرك الأرض باستخدام نوعين من الحركة الحركة الأولى: وهو دوران الأرض حول نفسها باستمرار ،ويعرف هذا بالحركة الدورانية للأرض ،حيث أننا لا نشعر بهذه الحركة ولكننا نشعر بتأثيرها على سطح الأرض ولكن هذا يحدث دائما حتى في هذه اللحظة، والنوع الآخر هو دوران الأرض حول محورها والذي ينتج عنه الليل والنهار،حيث يكون النهار في جانب الأرض الذي يواجه الشمس ،وفي الوقت نفسه يكون الليل في الجانب الآخر من الأرض .

حيث تدور الأرض حول خط وهمي يسمى المحور ،وهو يمر بمركز الأرض من الشمال إلى الجنوب ،و تدور الأرض دورة كاملة حول محورها كل أربع وعشرين ساعة ،لذا يتعاقب الليل والنهار كل يوم ، وهذا ما يحدث أيضا للشمس بالحركة الظاهرية؛ فهي تبدو لنا بين الشروق والغروب في أثناء اليوم ،وكأنها هي التي تتحرك ، هذه الحركة التي تبدو لنا تسمى الحركة الظاهرية للشمس ، حيث ان هذه الحركة ليست حقيقية .

الحركة الثانية للأرض: هي حركتها حول الشمس ،فعندما ننظر إلى السماء يبدو لنا كأن الشمس تتحرك في السماء ،حيث تستطيع رؤية الظلال التي تكونها الشمس للاشياء التي تبدو مختلفة من وقت لآخر خلال النهار  ،و الظلال الطويلة تعني أن الشمس منخفضة أكثر في السماء ،حيث أن تغير الظل له أهميته في حياة الناس ،حيث من خلاله يعرفون به أوقات الصلوات الخمس .

تدور الأرض باستمرار حول الشمس ،وتدور أيضا حول محورها ،والمحور هو خط حقيقي أو وهمي يدور حوله الجسم ،يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي للارض ،و تتم الأرض دورة كاملة حول محورها كل يوم ،وتسمى هذه الدورة دورة الأرض اليومية وتتم في 24 ساعة ،وتقسم الساعة إلى 60 دقيقة ،والدقيقة إلى 60 ثانية .

ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما التفسير الصحيح لحدوث ظاهره تعاقب الليل والنهار، ضمن مادة للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: دوران الأرض حول نفسها (محورها)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى