أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد – سادس ابتدائي

يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقع كل شي نجيب لكم عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من مختلف المواد والمراحل الدراسية .

التغيرات الكيميائية :

هناك فريق كبير بين التغيرات الكيميائية التي تصيب المادة وبين التغيرات الفيزيائية ختلف التغيرات الكيميائية فالأولى تنتج مواد جديدة تختلف في خواصها وتركيبها اختلافًا كليًا عن خواص المواد الأصلية وبسبب التغيرات الكيميائية نستمتع بالعديد من الأشياء في الحياة، ومن الأمثلة على التغيرات الكيميائية هو السكر الذي يتواجد عادة على شكل  بلورات ناعمة بيضاء اللون، ولكن بتسخينه فوق لهب ، يتحول إلى مادة جديدة هي كراميل بني اللون، كما يتفاعل السكر مع حمض الكبريتيك مكونا مادة جديدة تختلف في خواصها كليا عن الأصل .

تحدث تفاعلات كيميائية بين بعض المواد وبين أكسجين الهواء الجوي مكونة أكسيد المادة أو العنصر؛ فالحديد مثلا يتفاعل مع أكسجين الهواء الجوي في وجود الماء مكوناً أكسيد الحديد (الصدأ)، حيث تصدأ بوابة الحديد الغير المدهون وتتآكل مع مرور الزمن ، كما تتفاعل مكونات بعض انواع الفاكهة كالموز والتفاح مع اكسجين الهواء الجوي فيصبح لونها بنياً إذا قشرناها وتركناها معرضة للهواء.

كذلك تتفاعل بعض العناصر مع عناصر أخرى، حيث يفقد الإناء الفضي بريقه ولمعانه بسبب تفاعل الفضة مع مواد في الهواء الجوي،وتعد قابلية المواد للتفاعل مع اأكسجين أو الكبريت وسواهما من المواد مثالاً على الخواص الكميائية للمادة.

أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي من هذه الحالات يؤدي إلى تكون نوع جديد من المواد، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي.

 الإجابة الصحيحة:  ترك المسمار في الخارج ليصدا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى