للحد من مادة متفاعلة ينبغي أحيانًا..

نجيب لكم في هذه القمالة عن السؤال للحد من مادة متفاعلة ينبغي أحيانًا..، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديدالحلول والإجابلت النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها من مختلف المراحل الدراسية والمواد المختلفة.

نادرا ما توجد المواد المتفاعلة في الطبيعة بالنسب التي تحددها معادلة التفاعل الموزونة، وعادة ما تكون واحدة أو أكثر من المواد فائضة، ويستمر التفاعل إلى أن يتم استفاد إحدى المواد أو جميعها، وينطبق هذا المبدأ على التفاعلات في المختبر إذ تكون أحدى المواد أو أكثر فائضة في حين تكون مادة واحدة محددة للتفاعل ، لذا فإن كمية المواد الناتجة تعتمد على كمية المادة المحددة للتفاعل .

يتوقف كثير من التفاعلات عن الحدوث على الرغم من بقاء جزء من المواد المتفاعلة في خليط التفاعل، وقد يؤدي ذلك إلى هدر المواد الأولية ، لذا وجد الكيميائيون أن استعمال مادة واحدة بكميات فائضة وهي عادة الأقل ثمنا ، يدفع التفاعل للاستمرار لحين نفاذ المادة المحددة للتفاعل تمامًا ، كما أن ذلك يزيد من سرعة التفاعل الكيميائي ،ويؤدي التحكم في المادة المتفاعلة إلى زيادة فاعلية التفاعل.

للحد من مادة متفاعلة ينبغي أحيانًا..:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال للحد من مادة متفاعلة ينبغي أحيانًا..، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عامل مثبط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى