نسبة المردود المئوية لأي تفاعل لا يمكن أن تكون أكثر من 100%.

نسبة المردود المئوية لأي تفاعل لا يمكن أن تكون أكثر من 100%، يسرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها.

نسبة المردود المئوية:

التفاعل الكيميائي الذي يجري في المختبر بناء على معادلات موزونة تنتج عنه كمية من الناتج يتم حسابهات مسبقًا ، وفي بعض المراتلا تنمتج معظم التفاعلات كمية الناتج المتوقعة، حيث لأسباب متعددة تتوقف التفاعلات قبل الاكتمال ، ولا تنتج معظم التفاعلات كمية الناتج المتوقعة منها .

ولأسباب متعددة تتوقف التفاعلات قبل الاكتمال ولا تنتج كميات النواتج المتوقعة منها، فقد تلتصق المواد المتفاعلة والناتجة في الحالة السائلة على سطوح الأوعية أو تتبخر ، وفي بعض الحالات قد تنتج مواد أخرى غير متوقعة بسبب تفاعلات التنافس التي تقلل من كمية الناتج المرغوب فيه، وقد تترك بعض كميات المواد الصلبة جانبا على ورقة الترشيح أو تفقد بسبب عملية التنقية ، ونتيجة هذه المشاكل فإن الكيميائيين بحاجة لمعرفة كيفية تحديد كمية الناتج في التفاعل الكميائي .

المردود النظري والمردود الفعلي: في كثير من الحسابات السابقة، قمت بحساب كمية الناتج من كمية مادة متفاعلة معطاة ،وتسمى كمية الناتج المحسوبة هذه المردود النظري للتفاعل، المردود النظري أكبر كمية من الناتج يمكن الحصول عليها من كمية المواد المتفاعلة المعطاة .

نادرًا ما ينتج من التفاعل الكيميائي مردود فعلي مطابق للمردود النظري المتوقع، يحدد الكيميائي المردود الفعلي للتفاعل من خلال تجربة دقيقة يحسب من خلالها كتلة المادة الناتجة، لذا فالمردود الفعلي هو كمية المادة الناتجة عند إجراء التفاعل الكيميائي عمليًا.

نسبة المردود المئوية يحتاج الكيميائيون إلى معرفة فاعلية التفاعل في إنتاج النواتج المرغوب فيها، ومن طرائق قياس فاعلية التفاعل حساب نسبة المردود المئوية ، لذا فغن نسبة المردود المئوية للنواتج هي نسبة المردود الفعلي إلى المردود النظري في صورة نسبة مئوية .

نسبة المردود المئوية لأي تفاعل لا يمكن أن تكون أكثر من 100%:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال نسبة المردود المئوية لأي تفاعل لا يمكن أن تكون أكثر من 100%، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى