القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة

القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة، سؤال هام ضمن أسئلة مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول، حيث نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال السابق، ونقدم لكم أهم المعلومات المتعلقة بالدرس .

مصادر الضوء:

تنبعث أشعة الضوء من مصادرها، وتعد الشمس المصدر الرئيس للضوء وهناك مصادر طبيعية تبعث من نفسها الضوء منها اللهب والشرر، وبعض انواع الحشرات مثل اليراع، وتمكن افنسان من إيجاد أنواع أخرى من مصادر الضوء منها المصابيح المتوهجة والفلورسينتية وأشعة الليزر والصمامات الثنائية الباعثة للضوء وجميعها ناتجة عن استخدام الإنسان للكهرباء لينتج الضوء .

وتعتبر الشمس مصدر مضيء أي انها جسم يبعث ضوءٍا من ذاته، أما القمر فيعد مصدرا مستضيئًا (مُضاءً)أي أنه جسم يصبح مرئي نتيجة انعكاس الضوء عليه، فالمصابيح المتوهجة والمصابيح الكهربائية الشائعة الاستخدام مضيئة لأن الطاقة الكهربائية تسخن سلك التنجستن الرفيع الموجود في المصباح ،مما يؤدي إلى توهجه، وتبعث المصابيح المتوهجة الضوء نتيجة درجة حرارتها العالية ، ويعمل العاكس المثبت على الدراجة الهوائية عمل مصدر مستضيء، حيث صمم ليصبح مرئيا بشدة عندما يضاء بوساطة أضواء السيارة الأمامية.

وتكون المصادر المستضيئة مرئية بالنسبة لك لأن الضوء الصادر عن الجسم أو ينفذ من خلاله ليصل غلى عينيك، ويسمى الوسط الذي لا يمر الضوء من خلاله ويعكس بعض الضوء وسط غير شفاف (معتم) في حين يسمى الوسط الذي يمر من خلاله الضوء مثل الهواء والزجاج وسط شفاف ، اما الوسط الذي يمر الضوء من خلاله ولا يسمح للأجسام ان ترى بوضوح يسمى وسط شبه شفاف .

القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال القمر من أمثلة المصادر الضوئية المستضاءة، ضمن مادةى الفيزياء للفصل الدراسي الأول كالتالي:

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى