يمثل الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم، ويتغير اتجاهه فقط إذا اعترض مساره حاجز

يمثل الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم، ويتغير اتجاهه فقط إذا اعترض مساره حاجز ، نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال السابق ضمن مادةو الفيزياء للفصل الدراسي الأولن حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول وافجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها.

الضوء:

يعد الضوء أساس حياتنا وإنارة لكوكبنا والعامل لرئيس الذي يزودنا بالمعلومات حول سلوك الكون، وتستخدم مجموعة من المعلومات كاللون والحيود والظل باستمرار في تفسير الأحداث التي تحصل من حولنا.

والضوء والصوت هما وسيلتان لنحصل من خلالهما على المعلومات، والضوء وسيلة توفر أكبر مجموعة متنوعة من المعلومات حيث تستطيع العين البشرية تحسس التغيرات البسيطة جدًا في حجم الجسم وموقعه وسطوعه، إضافة إلى لونه، كما تميز أعينننا في العادة بين الظلال والأجسام الصلبة، وتستطيع أحيانًا التمييز بين انعكاسات الأجسام والأجسام نفسها.

يسير الضوء في خطوط مستقيمة فكيف يثبت ذلك؟ عندما تدخل حزمة ضوئية ضيقة مثل ضوء المصباح الكهربائي أو ضوء الشمس عبر النافذة فإن دقائق الغبار المنتشرة في الهواء تجعل الضوء مرئيا وترى مسار الضوء على شكل خط مستقيم، وعندما يعترض جسمك ضوء الشمس ترى هيئة جسمك في صورة ظل ، وعندما تضع جسمًا أمام عينيك وتتحرك في اتجاهه فإنك تسير في مسار مستقيم .

وفي نموذج الشعاع الضوئي الذي قُدم بوصفه طريقة لدراسة كيفية تفاعل الضوء مع المادة، بغض النظر عما إذا كان الضوء جسيمًا أو موجة، ويمثل الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم ويتغير اتجاهه فقط إذا اعترض مساره حاجز.

يمثل الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم، ويتغير اتجاهه فقط إذا اعترض مساره حاجز:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يمثل الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم، ويتغير اتجاهه فقط إذا اعترض مساره حاجز. صواب أو خطأ ، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى