يستطيع الفلكيون مراقبة حركة المجرات بمراقبة انزياح دوبلر للضوء

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال يستطيع الفلكيون مراقبة حركة المجرات بمراقبة انزياح دوبلر للضوء. صواب أو خطأ، وهو سؤال ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الحركة النسبية والضوء:

ماذا يحدث إذا تحرك مصدر الضوء في اتجاهك أو تحركت أنت في اتجاه مصدر الضوء؟ وكما أنه إذا كان مصدر الصوت أو المستمع متحركًا فسيتغير تردد الصوت الذي يستمعه المستمع ، وهذا صحيح أيضا بالنسبة للضوء ، فإذا أخذت بعين الاعتبار السرعة المتجهة لكل مصدر الصوت والمراقب فإنك بذلك تكون قد راعبت السرعة المتجهة لكل منهما بالنسبة للوسط الذي ينتقل فيه الصوت .

ويتضمن تأثير دوبلر في الضوء السرعة المتجهة لكل من المصدر والمراقب أحدهما بالنسبة إلى الآخر فقط، وذلك لأن موجات الضوء ليست اهتزازات لجسيمات الوسط الميكانيكي، كما هو الحال في الموجات الصوتية، ويسمى مقدار الفرق بين السرعتين المتجهتين لكل من المصدر والمراقب السرعة النسبية، والعوامل المؤثرة في تأثير دوبلر هي فقط مركبتا السرعتين المتجهتين على امتداد المحور بين المصدر والمراقب.

تأثير دوبلر: لدراسة تأثير دوبلر في الضوء يمكن تبسيط المسألة باعتبار أن السرعات النسبية المحورية أقل كثيرًا من سرعة الضوء، ويستخدم هذا التبسيط لتكوين معادلة حول تردد الضوء المراقب التي تمثل تردد الضوء كما يراه المراقب.

انزياح دوبلر ينص على أن الفريق بين الطول الموجي المراقب للضوء والطول الموجي الحقيقي للضوء الذي يولده المصدر يساوي الطول الموجي الحقيقي للضوء الذي يولده المصدر مضروبًا في السرعة النسبية للمصدر والمراقب مقسومًا على سرعة الضوء، وهذه الكمية تكون موجبة إذا تحركا مبتعدين أحدهما عن الآخر ، وسابة إذا تحركا مقتربين أحدهما من الآخر .

يستطيع الفلكيون مراقبة حركة المجرات بمراقبة انزياح دوبلر للضوء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يستطيع الفلكيون مراقبة حركة المجرات بمراقبة انزياح دوبلر للضوء ، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى