درجة الحرارة التي تتكسر عندها القوى التي تربط جسيمات الشبكة البلورية بعضها ببعض، فتتحول المادة إلى الحالة السائلة

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال التالي درجة الحرارة التي تتكسر عندها القوى التي تربط جسيمات الشبكة البلورية بعضها ببعض، فتتحول المادة إلى الحالة السائلة، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، في إطار استكمال السئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

توجد معظم المواد في ثلاث حالات اعتمادًا على درجة احرارة والضغط ، وتوجد بعض المواد ومنها الماء في الحالات الثلاث تحت الظروف الطبيعية ، وعند وجود حالتين للمادة ممزوجتين معا بصورة غير متجانسة يقال إن هناك طورين للمادة ، فالماء المثلج عباراة عن خليط غير متجانس من طورين ، الماء السائل والثلج الصلب .

الانصهار:

فعند وضع مكعب ثلج في الماء تكون درجة حرارة الماء أعلى من درجة حرارة الثلج فتتدفق الحرارة من الماء إلى مكعب الثلج . فالحرارة هي انتقال الطاقة من جسم درجة حرارته أعلى إلى جسم درجة حراراته عند درجة انصهاره ، بل على عكس ذلك فهي تضعف الروابط الهيدروجينية بين جسيمات الثلج، فعندما تمتص الجسيمات على سطح مكعب الثلج طاقة كافية لتكسير الروابط الهيدروجينية التي تربجط جسيمات الماء معًا في مكعبات الثلج عندها تتحرك جسيمات السطح مبتعدًا بعضها عن بعض لتدخل في الحالة السائلة ، فدرجة انصهار المادة الصلبة المتبلورة هي درجة الحرارة التي تتكسر عندهخا القوى التي تربط جسيمات الشبكة البلورية بعضها ببعض ، فتتحول المادة إلى الحالة السائلة .

درجة الحرارة التي تتكسر عندها القوى التي تربط جسيمات الشبكة البلورية بعضها ببعض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال درجة الحرارة التي تتكسر عندها القوى التي تربط جسيمات الشبكة البلورية بعضها ببعض، فتتحول المادة إلى الحالة السائلة، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • التجمد
    الانصهار
    الغليان
    التسامي

الإجابة الصحيحة: الانصهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى