تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب

تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب, من أسئلة أكمل الفراغ التي يبحث عنها العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية, وحرصا منا على اجابة هؤلاء الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سنحل سؤال تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب ؟

تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب

الهيدروكربونات غير المشبعة عبارة عن مركبات عضوية تتكون بالكامل من ذرات الكربون والهيدروجين وتتكون من رابطة مزدوجة أو ثلاثية بين ذرتين متجاورتين من الكربون. تسمى الهيدروكربونات التي تحتوي على رابطة مزدوجة واحدة على الأقل بين ذرتين متجاورتين من الكربون بالألكينات ، في حين يُشار إلى الهيدروكربونات التي تحتوي على رابطة ثلاثية كربون-كربون باسم الألكينات.

في تسمية IUPAC للهيدروكربونات غير المشبعة ، يتم وصف موضع الرابطة المزدوجة أو الثلاثية إما برقم مكتوب قبل اسم المركب (كما في 2،4 البنتاديين) أو برقم مكتوب قبل اللاحقة ، “-ene” أو “-yne” (كما في pent-2-ene).

الخصائص الفيزيائية للهيدروكربونات المشبعة والهيدروكربونات غير المشبعة متشابهة تمامًا. هذه الأنواع من الهيدروكربونات (باستثناء الهيدروكربونات العطرية) تفاعلية تمامًا وتميل إلى الخضوع لتفاعلات إضافة مع الهالوجينات الأولية وهاليدات الهيدروجين والكحولات والعديد من المركبات الأخرى.

أنواع الهيدروكربونات غير المشبعة

يمكن تصنيف الهيدروكربونات غير المشبعة ، بناءً على أنواع الروابط التي تحتوي عليها ، إلى ألكينات ، وألكينات ، وهيدروكربونات عطرية. نناقش بإيجاز الأنواع المختلفة من المركبات العضوية التي يمكن تصنيفها على أنها هيدروكربونات غير مشبعة.

تسمى الهيدروكربونات التي تحتوي على رابطة مزدوجة واحدة على الأقل بين ذرتين متجاورتين من الكربون بالألكينات أو الأوليفينات. أبسط ألكين هو الإيثيلين (أو الإيثين) ، معطى بالصيغة الكيميائية C2H4.
يمكن تعميم الألكينات التي تحتوي على رابطة مزدوجة واحدة فقط وليس لها مجموعات وظيفية أو بدائل مرتبطة بها على الصيغة الكيميائية CnH2n.
يشار إلى الهيدروكربونات التي تحتوي على رابطة ثلاثية واحدة على الأقل بين ذرتين من الكربون المتوضعتين بجوار بعضهما البعض باسم الألكينات. ألكين مع أبسط هيكل هو الأسيتيلين (اسم IUPAC النظامي: إيثين) مع الصيغة الكيميائية C2H2.
يمكن تعميم الألكينات التي تحتوي على رابطة ثلاثية كربون وكربون واحدة فقط وليس لها مجموعات وظيفية أو بديلة مرتبطة بها على الصيغة الكيميائية CnH2n-2
تعتبر الهيدروكربونات الحلقية التي تحتوي على الأقل رابطة مزدوجة أو ثلاثية بين ذرتين كربون هيدروكربونات غير مشبعة ، أحد الأمثلة على ذلك هو السيكلوبنتين (C5H8).
على الرغم من أنه يمكن اعتبار الهيدروكربونات العطرية (هيدروكربونات على شكل حلقة تحتوي على إلكترونات pi غير مشبعة) هيدروكربونات غير مشبعة ، إلا أنها يشار إليها عمومًا على أنها مركبات عطرية لأنها مستقرة نسبيًا ولا تشترك في خصائص مماثلة مع غيرها من المركبات غير المشبعة.
من أجل التحقق مما إذا كان هيدروكربون معين غير مشبع ، يمكن إضافة ماء البروم إليه. في حالة إزالة اللون من ماء البروم ، يكون الهيدروكربون المعني غير مشبع. إذا تم تشكيل راسب أبيض ، فإن عينة الهيدروكربون هي فينول أو أنيلين. يمكن ملاحظة أن البنزين لا يزيل لون ماء البروم.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تسمى الهيدروكربونات غير المشبعة المحتوية على رابطة ثنائية بين ذرتي كربون ب, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى