تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات، صواب أو خطأ، وهو سؤال ضمن مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها.

تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى نوعان جملة اسمية وجملة فعلية، فالجملة الاسمية هي جملة تتكون من مبتدأ وخبر، والجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به.

الفاعل :

الفاعل: اسمٌ يدل على من قام بالفعل، ويدل عليه مثال ذلك: أكل الطفلُ. الفاعل في هذه الجملة هو من قام بفعل الأكل وهو الطفل. ويكون الفاعل دائماً مرفوعاً بحسب موقعه من الجملة، فَلَو نظرنا إلى الجملة السابقة نقول: أكلٓ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره. الطفلٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • الفاعل قد يكون اسمًا ظاهرا : مثل : طلع النور
  • ضميرًا بارزًا : مثل نحن فهمنا .
  • ضميرًا مستترًا: مثال طارق فهم .

الفاعل إذا كان ضميرًا مستترًا يكون الاستتار جائزًا أو واجبًا مثل: (ذهب الفلاح إلى الحقل وزرع أرضه).

اشتملت الجملة على فعلين الأول ذهب وفاعله اسم ظاهر ،والثاني زرع وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على الفلاح.
وهنا يجوز أن يظهر الفاعل ، فنقول زرع الفلاح أرضه لذلك يكون حكم استتار الفاعل جائز لأن الاسم الظاهر يحل محله، بينما جملة ( نستذكر الدرس) الفاعل فيها ضمير مستتر وجوبًا لأنه لا يحل محله الاسم الظاهر.

تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تحسنت مستويات الطالبات في المدرسة الفاعل في الجملة السابقة هو الضمير التاء في كلمة مستويات، ضمن مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى