الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية، وهو سؤال ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها.

يكون انكسار الضوء في الطبيعة جميلا، إذ ينتج عنه قوس المطر والخسوف الأحمر للقمر، وهناك فوائد كثيرة للانكسار في حياتنا، وقد استخدمت العدسات منذ زمن جاليلو في أجهزة عديدة ، منها الميكروسكوبات وآلات التصوير، وقد تكون العدسات أكثر الأدوات البصرية فائدة.

أنواع العدسات:

العدسة هي قطعة من مادة شفافة، مثل الزجاج أو البلاستيك تستخدم في تجميع الضوء أو تفريقه وتكوين الصور، ويمكن أن يكون أي سطح من سطحي العدسة منحنيا أو مستويا، وأنواع العدسات كالتالي:

العدسة المحدبة: لأنها أكثر سمكا عند الوسط مما عند الأطراف، وتسمى العدسة المحدبة العدسة المجمعة، وذلك لأنها عندما تحاط بمادة معامل انكسار أقل من معامل انكسار مادة العدسة فإنها تعمل على كسر الشعة الضوئية المتوازية والموازية للمحور الرئيس بحيث تتجمع الأشعة المنكسرة في نقطة واحدة.

العدسة المقعرة: هي عدسة أدق وأرق عند الوسط مما عند الطرفين وتسمى العدسة المقعرة بالعدسة المفرقة لأنها عندما تحاط بمادة معامل انكسارها اقل من معامل انكسار مادة العدسة فإنها تعمل على كسر أشعة الضوء المتوازية بحيث تتمزق.

الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتاليز

الإجابة الصحيحة: العدسة المقعرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى