تسمي العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعة التحملية

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال تسمي العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعة التحملية، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدارسي الأول، ودرس العلاقات في الأنظمة البيئية .

الجماعة الحيوية :

هي جميع أفراد النوع الواحد التي تعيش في نظام بيئي، فمثلا يتوافر الدفء في الغابة في فصل الصيفن وتهطل فيها كميات كافية من مياه الأمطار، فتصبح الغابة في الصيف نظاما بيئيا أغنى للجماعات الحيوية مقارنة بفصل الشتاء مما يجعل من مياه الأمطار ودرجات الحرارة عوامل لاحيوية محددة ، ومن العوامل اللاحيوية المحددة أيضا نوع التربة والمأوى وضوء الشمس

ويمكن للعوامل الحيوية أيضا أن تتحكم في النظام البيئي، فالمناطق العشبية تحتوي على أعشاب أكثر من المناطق الصحراوية، لذا تجد أن أعداد آكلات الأعشاب فيها أكثر مما في الصحراء.

وتحدد العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية السعة التحميلية لكل مجموعة من الجماعات الحيوية، ويقصد بها أقصى عدد من أفراد الجماعة الحيوية يمكن لنظام بيئي دعمه وإعالته، فمثلا يمكن أن توفر الغابة المطرية الغذاء لعدد معين من الفهود فإذا زاد عددها أصبح من الصعب عليها الحصول على الغذاء مما يؤدي إلى موت بعضها.

  تسمي العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعة التحملية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تسمي العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعة التحملية، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى