تؤدي الأوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال تؤدي الأوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول، حيث يوجد في موقعنا باقة شاملة من السئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء .

النبات هو المصدر الساسي للغذاء على سطح الأرض، فهو غذاء لجميع الكائنات الحية ن وهو كائن ذاتي التغذية يعتمد على نفسه في صنع غذائه من خلال عملية البناء الضوئي ،الأمر الذي دفع العلماء على البحث ومعرفة الكثير عن أسرار النبات وأجزاءه وأنواعه و طرق تكاثره ،ولما له من ُر كبير وهام في عملية  التوازن البيئي.

يتكون النبات من ستة أجزاء رئيسية ،كل جزء من هذه الأجزاء له وظيفة خاصة به محددة وثابتة تساعد النبات على الاستمرار والنمو والبقاء ولها دور لا يمكن الاستغناء عنه ،حيث تتكامل هذه الأجزاء في أدوراها من اجل مساعدة النبات على النمو والاستمرار ، ومن أهم أجزاء النبات :الجذر ،الساق،الورقة ،الأزهار ،البذور ،الثمار .

  • الجذر :هو من أهم أجزاء النبات الذي يتواجد داخل التربة، والذي يعمل على تثبيت النبات في التربة،ويمتصّ الماء والأملاح الذّائبة من التّربة، كما يعمل على تخزّين الطّعام، ونقلها للساق .
  • الساق : هو الجزء الأساسي في النبات فهو الذي يدعم النبات ،و يحمل الأوراق والبراعم و نقل الماء والأملاح من الجذر إلى الأوراق، ونقل الغذاء المصنّع بالبناء الضوئي من الأوراق إلى أجزاء النّبات الأخرى.
  • الورقة : تعتبر مصنع الغذاء داخل النبات ،وتتكوّن ورقة النّبات من نصل الورقة، والعروق التي يمرّ عبرها الماء والغذاء، والعنق الذي يربط الورقة بالسّاق.
  • االزهرة : تنمو الزهرة على الساق ولها ألوان وأشكال عديدة، وهي تنمو لتصبح ثمرة .
  • البذرة :وهي اللبنة الاساسية لتكوين الثمرة الناضجة .

تؤدي الأوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تؤدي الأوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربة صواب أو خطأ، ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى