تنشأ الرياح العالمية عندما يسخن الهواء – صف خامس

نتحدث في هذه المقالة ونجيب لكم عن السؤال تنشا الرياح العالمية عندما يسخن الهواء حول المناطق القريبة من خط الاستواء، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول وافجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها .

الرياح العالمية :

كانت السفن الشراعية قديما تنقل البضائع حول العالم، وتتحرك مدفوعة بالرياح التي تهب بين خط الاستواء وخط عرض 30 شمالا، وكذلك بين خط الاستواء وخط عرض 30 جنوبا والتي عرفت بالرياح التجارية، وهذه الرياح جزء من نظام رياح يسمى الرياح العالمية ، وهي رياح تهب باستمرار لمسافات طويلة في اتجاهات معينة معروفة .

تنشا الرياح العالمية لأن الشمس تسخن الهواء حول المناطق القريبة من خط الاستواء أكثر من المناطق البعيدة عنه، فيرتفع الهواء الساخن إلى لعى ويحل محله الهواء البارد.

الرياح المحلية:

يصل نحو نصف من أشعة الشمس التي تعبر الغلاف الجوي إلى سطح الأرض، الذي تشكل اليابسة حوالي ربعه، وتغطي المياه حوالي ثلاثة أرباعه .

وتنشأ الرياح المحلية عندما ترسل الشمس أشعتها خلال النهار إلى الأرضن وترسل الشمس أشعتها خلال النهار إلى الأرض، فتسخن اليابسة أسرع من المياه ، مما يؤدي إلى تسخين الهواء الملامس لها، فيتمدد وتقل كثافته ويرتفع إلى أعلى، لذا يقل الضغط الجوي فوق اليابسة، فيندفع الهواء البارد من البحر ليحل محل الهواء الساخن مسببا نسيما لطيفا يسمى نسيم البحر.

تنشأ الرياح العالمية عندما يسخن الهواء:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تنشا الرياح العالمية عندما يسخن الهواء حول المناطق القريبة من خط الاستواء، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى