المرحلة الأولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات المعالجة

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال المرحلة الأولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات المعالجة، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

كيف ننقي المياه :

تلوث موارد المياه، سواء الجوفية منها أو السطحية، مشكلة ذات أبعاد خطيرة، وتلوث المياه هو تغير في الخواص الفيزيائية والكيميائية والحيوية للمياه، يجعلها غير صالحة للاستعمال ، ومن هذه الخواص اللون والطعم والرائحة ودرجة الحرارة .

وتتلوث المياه بسبب المصانع التي تلقى بالمواد الكيميائية والفضلات إلى مصادر المياه، والمزارع التي تستعمل المواد الكيميائية (المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية) للتخلص من المخلوقات الحية الضارة للنبات، فتتسرب هذه المواد السامة بعد انحلالها بماء المطر إلى المياه الجوفية وجاري المياه السطحية ، أو عن طريق مياه الصرف الصحي التي تطرحها المنشآت السكنية والتجارة في شبكات الصرف والحفر الامتصاصية.

تنقى مياه الصرف الصحي في محطات خاصة تسمى محطات معالجة المياه، وتبدأ المعالجة بمرحلة التصفية، التي يتم فيها التخلص من المواد الكبيرة الحجمن ومنها الخضار والفواكه والكرتون والأقمشة باستعمال سلسلة من المصافي ثم تضاف مواد لزجة لتلتصق بها جميع الأوساخ، وتسمى هذه المرحلة التخثير ، ثم تدخل المياه حوض التريب، حيث يترسب الحصى الصغير والرمل والمواد التي تخثر .

تدخل المياه بعد ذلك إلى سلسلة من أجهزة الترشيح والتنقية (الفلاتر) للتخلص من أي شوائب متبقية في المياه ، وتسمى هذه المرحلة الترشيح ، ثم تمر المياه بالمرحلة الأخيرةن وهي التعقيمن حيث يتم قتل البكتيريا الموجودة في المياه بإضافة الكلور، ثم تخزن المياه إلى حين استعمالها.

المرحلة الأولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات المعالجة:

وبهذا تمكون الإجابة الصحيحة عن السؤال المرحلة الأولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي في محطات المعالجة، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: مرحلة التصفية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى