أي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال أي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها.

تتكون التربة عندما تتفت الصخور ويتغير في تركيبها الكيميائي ،حيث تعتبر التربة موطن للعديد من المخلوقات الحية ،ومعظم النباتات تحتاج إلى التربة لكي تنمو ،وتساهم التعرية في تشكيل سطح الأرض .

عملية التجوية :

تعرف عملية التجوية أنها عملية سطحية ميكانيكية أو كيميائية تؤدي إلى تفتت الصخور إلى قطع صغيرة ، فهي تقوم بتفتيت وتكسير وتحطيم الصخور والمعادن، الموجودة على سطح الأرض، ولا يتم نقل الفتات بشكل طبيعي أو تلقائي، عن طريق العمليات الجوية السائدة في منطة التجوية.

ومن اهم العوامل التي تؤثر في تجوية الصخور على سطح الأرض وتحويلها إلى تربة مثل التجمد والانصهار والأكسجين في الهواء وحتى النباتات والحيوانات جميعها ، وللتجوية نوعان تجوية كيميائية وتجوية ميكانيكية .

 التجوية الكيميائية :تحدث عندما يتغير التركيب الكيميائي للصخور ،حيث يعتبر هذا النوع من التجوية أكثرا تأثيرا في المناطق الاستوائية ،لأنها مناطق رطبة ودرجة حرارتها مرتفعة معظم الوقت، وتكون بطيئة في الصحاري لأن الأمطار فيها قليلة وبطيئة في القطبين لأن درجة الحراراة فيها منخفضة .

كما أنها عملية يتم من خلالها تكسير الصخور الموجودة على سطح الأرض وتفتتها بفعل التفاعلات الكيميائية وتلك التفاعلات تحدث عن طريق مياه الامطار التي تلتقي بالحبيبات المعدنية في الصخور وبالتالي تكوين معادن جديدة وأملاح قابلة للذوبان في الماء بشرط أن يكون الوسط المائي حمضي لذا فوجود الماء ضروري وحتمي لحدوث تلك التفاعلات.

التجوية الميكانيكية: هي تكسر الصخور إلى قطع صغيرة دون أن يتغير تركيبها الكيميائي ، ومن أسباب التجوية الميكانيكية تجمد الماء والنشاط الحيوي للمخلوقات الحية.

أي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الأمطار الحمضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى