تحدد المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة النسب الوزنية للغازات المتفاعلة والناتجة.

تحدد المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة النسب الوزنية للغازات المتفاعلة والناتجة. تتمثل المعاملات في الأعداد التي تكتب قبل الرموز الكيميائية في المعادلة. تعكس هذه الأعداد نسب الوزنية للغازات المشاركة في التفاعل. على سبيل المثال، عند إشعال مختلف العناصر في الهواء، يتم تحديد تلك العناصر في المعادلة الكيميائية بمعاملاتها. على سبيل المثال، يُستخدم معامل 2 للأكسجين (O₂) للإشارة إلى أنه يتفاعل بنسبة 2:1 مع الهيدروجين (H₂) في تكوين الماء (H₂O). هذا يعني أن كل جزيء من هيدروجين يتفاعل مع جزيءين من الأكسجين لإنتاج جزيء واحد من الماء.

المعادلة الكيميائية الموزونة:

وضع الكيميائيون المعادلات الكيميائية لتمثيل التفاعلات الكيميائية التي تمر عليهم وتتكون المعادلات الكيميائية من متفاعلات ونواتج ، فالمتفاعلات هي المواد التي توجد في بداية وتدخل في التفاعل ، والنواتج هي المواد التي تتكون وتنتج عن التفاعل ، ويفصل بينهما سهم يوضح اتجاه التفاعل من متفاعلات إلى نواتج.

المعادلة الكيميائية الموزونة تتوافق مع قانون حفظ الكتلة ، فالمعامل في المعادلة الكيميائية هو العدد الذي يكتب قبل المادة المتفاعلة أو الناتجة، وتكون المعاملات عادة أعداداً صحيحة، ولا تكتب إذا كانت القيمة واحد، وتصف المعاملات في المعادلة الموزونة أبسط نسبة عددية صحيحة لكميات كل من المتفاعلات والنواتج

كما توفر المعادلات الكيميائية اللفظية والرمزية معلومات مهمة عن التفاعل الكيميائي ، كما توضح المعادلة الكيميائية الموزونة أنواع المتفاعلات والنواتج في التفاعل الكيميائي وكمياتها النسبية.

تحدد المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة النسب الوزنية للغازات المتفاعلة والناتجة:

وبهذا تكون الإجابات الصحيحة عن السؤال تحدد المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة النسب الوزنية للغازات المتفاعلة والناتجة . صواب أو خطأ، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى