ما سبب انتصار المسلمين في الأندلس- ثاني متوسط

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال ما سبب انتصار المسلمين في الأندلس، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها .

شهد العصر الأموي أوسع حركات الفتح الإسلامي بعد فتوحات الخلفاء الراشدين ، فقد اتبع خلفاء الدولة الأموية طريق وسياسة النبي عليه الصلاة والسلام وخلفاءه الراشدين في نشر الإسلام وإعلاء راية التوحيد ، مما أدى إلى أن امتداد رقعة الفتح الإسلامي في عهد الدولة الأموية واستطاعت كسب ود الجميع بسبب اتباعهم أخلاق الإسلام وتعاملهم الحسن مع الناس في المناطق الجديدة التي فتوحها.

فتح الأندلس :

الأندلس تقع جنوب غرب قارة أوروبا ويفصلها عن دول شمال إفريقيا مضيق جبل طارق، وقد فتحت في عهد الدولة الأموية سنة 92 هـ ، فقد أرسل الخليفة الوليد بن عبد الملك القائد موسى بن نصير، والقائد طارق بن زياد لفتح الأندلس، فعبر طارق المضيق الذي عرف بعد ذلك باسم (مضيق جبل طارق) والتقى بملوك القوط ، حث حدثت بين الطرفين معركة كبيرة سميت بمعركة وادي لكة، و انتهت هذه المعركة بانتصار المسلمين، ومن ثم تابعوا فتوحاتهم حتى تمكنوا من ضم معظم المدن الأندلسية، ونشر الحضارة الإسلامية هناك.

وعندما تولى عبد الرحمن الغافقي حكم الأندلس واصل حملاته باتجاه الشمال لنشر الإسلام في أوروبا، فدارت معركة بلاط الشهداء بواتييه عام 114 هـ والتي استشهد فيها .

ما سبب انتصار المسلمين في الأندلس:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما سبب انتصار المسلمين في الأندلس ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي:

الإجابة الصحيحة: بسبب قوة عقديتهم واتباعهم سياسة الرسول والخلفاء الراشدين في فتوحاتهم الإسلامية. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى