مكونات الغلاف الجوي ؟؟

في هذه المقالة نجيب لكم عن السؤال مكونات الغلاف الجوي ضمن مادة الدراسات الاجتماعية وهو موضع يتعلق بالجغرافيا وكونات الرض وغلافنا الجوي المحيط بنا، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن السئلة التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة.

الغلاف الجوي:

هو غطاء سميك يحيط بالكرة الأرضية من جميع الجهات، حيث يبلغ سمكه نحو 10.000 كم ، ويعتبر الغلاف الجوي هو أحد أهم العوامل المؤثرة في كل عنصر من عناصر المناخ ومتأثر بها .

هذا ويتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات التي ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة وتتميز بالسيولة والحركة وهي قابلة للانضغاط والتمدد ، حيث يتركز نحو 97% من حجم هذه الغازات المكونة له في الجزء اللسفلي الذي يبلغ سمكه نحو 29 كم .

مكونات الغلاف الجوي من الغازات: 

اسم الغاز (%) من حجم الهواء
النيتروجين 87%
الأكسجين 21%
بخار الماء وغازات أخرى (الأرغون وثاني أكسيد الكربون) 1%

هذا ويتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات تتفاوت في درجات الحرارة من طبقة لأخرى:

أولها في اتجاه صعودنا طبقة التروبوسفير ويتراوح سمكها بين 8 كم فوق قطبي الأرض إلى 18 كم فوق المناطق الاستوائية، وهي أكثر الطبقات تغيرا،ففيها تحدث تغيرات الطقس ، وتسمى أحيانا طبقة الطقس.

والطقس وصف لحالة الجو في الطبقة السفلية (التربوسفير) من الغلاف الجوي في مكان ما وفي فترة زمنية قصيرة، ويمكن وصف الطقس بأنه حار أو بارد، جاف أو رطب، هادئ أو عاصف ، مشمش أو غائم.

يلي طبقة الطقس طبقة الستراتوسفير التي تمتد إلى ارتفاع 50 كم، وتتميز بوجود طبقة الأوزون فيها يليها طبقة الميزوسفير ، وطبقة الثيموسفير.

أما طبقة الإكسوسفير (الغلاف الخارجي) فهي الطبقة التي تبدأ عند ارتفاع 640كم ، وتنتهي عند 1000 كم فوق سطح الأرض؛ حيث تكون دقائق الغازات قليلة وبعضها متباعد جدا عن بعض.

تضغط دقائق الغاز في طبقات الغلاف الجوي المختلفة على سطح الرض، وعلى كل ما يحيط بها، وتسمى القوة الواقعة على مساحة معينة بفعل وزن الهواء، ضغط الهواء أو الضغط الجوي.

مكونات الغلاف الجوي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من مكونات الغلاف الجوي كالتالي:

الإجابة الصحيحة:  النيتروجين ، و الأكسجين ، و بخار الماء وغازات أخرى (الأرغون وثاني أكسيد الكربون)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى