من مميزات الزواحف

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال من مميزات الزواحف ، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأولن حيث كما عودناكم في موقع ” كل شي” نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الزواحف:

الزواحف هي فقاريات متغيرة درجة الحرارة وتتميز بجلدها الجاف المغطى بالحراشف لها أشكال وأحجام وألوان مختلفة ومنها الحيات والسحالي والسلاحف والتماسيح، والزواحف وهي لا تعتمد على الماء في تكاثرها لذا فقد تكيف معظمها بحيث يعيش طوال حياته على اليابسة .

أنواع الزواحف :

يختلف تركيب اجسام الزواحف بشكل واضح ، فالسلاحف تتغذى على الحشرات والديدان والنباتات والسماك ، كما تتميز بانها لها غطاء صلب تنسحب داخله لتحتمي من الأعداء في حين أن التماسيح هي حيوانات مفترسة تعيش في الماء او بالقرب منه .

هذا وتشكل الحيات والسحالي أكبر مجموعات الزواحف حيث لها حاسة شم متطورة بسبب وجود عضو متخصص في سقف الفم يشعر بالجزيئات التي يتم جمعها باللسان ،كما تتميز الزواحف بوجود جلد سميك وجاف وهو مقاوم للماء ومغطى بالحراشف من أجل تقليل فقدان أجسامها للماء والمساعدة على حمايتها من الأذى وهي تعتبر من أهم التكيفات التي حدثت للزواحف من أجل التأقلم والعيش على اليابسة .

من مميزات الزواحف:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من مميزات الزواحف ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة:

  • لها جلد جاف وحرشفي
  • للزواحف رئات لتبادل الغازات
  • لها عنق يتيح لرأسها الحركة والرؤية على نطاق واسع .
  • تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي، حيث تلقح الحيوانات المنوية البيوض داخل جسم الأنثى.
  • كما تتكاثر بطريقة البيض الأمنيوني المغطى بقشرة صلبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى