تعتمد ………………. على استخدام الحواس

تعتمد على استخدام الحواس إن استخدام الحواس يلعب دورًا حاسمًا في تحسين نوعية حياتنا وزيادة فهمنا وتفهمنا للعالم من حولنا. فمن خلال أعيننا، يتسنى لنا استشراف المناظر الطبيعية الخلابة والأعمال الفنية الرائعة. وعبر آذاننا، يتسنى لنا استماع الموسيقى الملهمة وصوت الأصدقاء وأفراد عائلتنا. ومن خلال أنوفنا، نستطيع استشعار العطور الزكية والروائح العفوية للأماكن. وعندما نستخدم ألسنتنا، يمكننا تجربة الأطعمة الشهية واكتشاف نكهات جديدة. ومن خلال أجسادنا، يتسنى لنا اللمس والتفاعل مع العالم المادي الذي نعيش فيه.

في موقع كل شي الموسوعي الذي يحتوي على آلاف الأسئلة المنهاجية التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء في مختلف المراحل الدراسية والمواد المختلفة ، والسؤال هو تعتمد ………………. على استخدام الحواس، ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول الصف الثاني المتوسط ودرس حل المشكلات بطريقة علمية.

الطريقة العلمية :

يمكن تعريف  الطريقة العلمية أو المنهج العلمي بأنها الخطوات التي تتبع في حل المشكلات أو الإجابة عن سؤال ما للوصول إلى حلول مقنعة ومريحة ،والتي تتكون من مجموعة من الخطوات وهي :

  1. تحديد المشكلة .
  2. الملاحظة .
  3. وضع فرضية .
  4. اختبار الفرضية .
  5. التخطيط للتجربة .
  6. تنفيذ التجربة .
  7. تحليل البيانات
  8. استخلاص النتائج
  9. التواصل في النتائج.

وسوف نتحدث عن مكونات أول خطوة من خطوات الطريقة العلمية وهي خطوة تعرف المشكلة ،حيث يتم التعرف على المشكلة من خلال مجموعة من الأدوات وهي :

  • الملاحظة : والتي تتضمن الحصول على المعلومات باستخدام الحواس وخصوصا حواس السمع والبصر وللمس، وتدوينها.
  • الاستنتاج :كثيرا ما تؤدي الملاحظات إلى استنتاجات .

ولا بد من الملاحظة أن هناك بعض المهارات التي تستخدمها الحواس في حياتنا اليومية، إذ أنها تعد هذه المهارة من اقدم المهارات التي استخدمها الإنسان البدائي وما زال حتى اليوم تستخدم مع الحواس ، وفي ضوء ذلك سنتعرف على الحل المناسب عن السؤال، وذلك كما يلي.

تعتمد ………………. على استخدام الحواس:

وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال تعتمد ………………. على استخدام الحواس، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي:

  • الملاحظة
  • الاستنتاج
  • التواصل
  • التحليل

الإجابة الصحيحة:الملاحظة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى