هل يولد مصباح كهربائي واحد إضاءة أكبر من مصباحين

في هذه المقالة نجيب لكم عن السؤال هل يولد مصباح كهربائي واحد إضاءة أكبر من مصباحين، ضمن مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الولن حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها .

الاستضاءة:

الضوء والصوت وسيلتان نحصل عن طريقهما على المعلومات، والضوء هو وسيلة توفر أكبر مجموعة متنوعة من المعلومات، حيث تستطيع العين البشرية تحسس التغيرات البسيطة جدا في حجم الجسم وموقعه وسطوعه، ونستطيع أحيانا التمييز بين انعكاسات الأجسام والجسام نفسها .

هذا ويسير الضوء في خطوط مستقيمة فعندما تدخل حزمة ضوئية ضعيفة مثل ضوء المصباح الكهربائي أو ضوء الشمس عبر النافذة فإن دقائق الغبار المنشرة في الهواء تجعل الضوء مرئيا، وترى مسار الضوء على شكل خط مستقيم ، أما عندما يعترض جسمك ضوء الشمس ترى هيئة جسمك في صورة ظل .

وتنبعث أشعة الضوء من مصادرها وتعد الشمس المصدر الرئيس للضوء، وهناك مصادر طبيعية أخرى للضوء ، منها اللهب والشرر وبعض أنواع الحشرات مثل اليراع ، وضوء الشمس أكثر سطوعا من الضوء الذي يصلنا من القمر ، وهناك فرق أساسي آخر ومهم بينهما هو أن الشمس مصدر مضيء أي انها جسم يبعث ضوءًا من ذاته أما القمر فيعد مصدر مستضيئًا (مُضاء9)أي أنه جسم يصبح مرئيا نتيجة انعكاس الضوء عنه.

والمصابيح المتوهجة ومنها المصابيح الكهربائية الشائعة الاستخدام مضيئة لأن الطاقة الكهربائية تسخن سلك التنجستن الرفيع الموجود في المصباح، مما يؤدي إلى توهجه، وتبعث المصابيح المتوهجة الضوء نتيجة درجة حرارتها العالية ، ويعمل العاكس المثبت على الدراجة الهوائية عمل مصدر مستضيء، حيث صمم ليصبح مرئيا بشدة عندما يستضاء بوساطة أضواء السيارة الأمامية.

هل يولد مصباح كهربائي واحد إضاءة أكبر من مصباحين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال هل يولد مصباح كهربائي واحد إضاءة أكبر من مصباحين، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: نعم، حيث يولد مصباح واحد استضاءة أكبر مرتين من الاستضاءة التي يولدها مصباحان مماثلات معا يقعان عند ضعف المسافة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى