سبب رسم الألف اللينة على هذه الصورة دعا

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال سبب رسم الألف اللينة على هذه الصورة دعا ، وهو سؤال ضمن مادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، من ضمن درس الرسم الإملائي (الألف اللينة في الأفعال الثلاثية)، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها.

الألف اللينة :

يمكن تعريف الألف اللينة بأنها ألف ساكنة مفتوح ما قبلها مثل :عصا ،عاد ،يخشى، إلى، على ، وهي تأتي في آخر الكلمة و لا تأتي أول الكلمة لأنها ساكنة ،وإنما تقع في وسط الكلمة أو في آخرها .

الألف اللينة في الأفعال الثلاثية ترسم ألفا قائمة مثل :دعا ،علا ،وتكتب ألفا على صورة الياء مثل :بنى ،هدى.

فإذا كان الفعل المختوم لألف لينة ثلاثيا كتبت ألفها بحسب أصلها ،فإذا كان أصلها الواو كتبت ألفا قائمة ،وإن كان أصلها الياء كتبت ألفا على صورة الياء ،ويمكن معرفة هذا الأصل من خلال ملاحظة المصدر أو صياغة المضارع أو إسنادها إلى تاء الفاعل ،ومن أمثلة ذلك رمى (يرمي) (رميت)(رميا).

سبب رسم الألف اللينة على هذه الصورة دعا:

والإجابة الصحيحة عن السؤال سبب رسم الألف اللينة على هذه الصورة دعا ، ضمن مادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي

الإجابة الصحيحة : لأن أصل الألف واو في المضارع (يدعو).

ولمتابعة الجديد من الحلول النموذجية يمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني كل شي  حيث يعتبر موقعا موسوعة شاملة تحتوي على أكثر من 2000 سؤال من كافة المواد الدراسية والمراحل المختلفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى