سبب نزول سورة التحريم

سبب نزول سورة التحريم ، فيما يلي نقدم لكل طلابنا الأعزاء الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة التفسير للفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

سورة التحريم سورة مدنية يبلغ عدد آياتها 12 آية وقد نزلت في المدينة المنورة وهي السورة رقم 22 في ترتيب سور القرآن الكريم ،وقد سميت سورة التحريم بهذا الاسم لأنه جاء فيها ذكر تحريم النبي عليه الصلاة والسلام على نفسه ما أحله الله تعالى له ، و تبدأ السورة بقوله تعالى:”(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”

سبب نزول سورة التحريم:

سبب نزول سورة التحريم هو بيان وإظهار تحريم الرسول “صلى الله عليه وسلم” لما أباح وأحل الله تعالى من عدم هجران إحدى زوجاته من أجل مرضاة بعض زوجاته وعدم انزعاجهن .

سبب نزول سورة التحريم :” تحريم هجران الرسول لأحد زوجاته من أجل مرضاة زوجاته وعدم انزعاجهن” 

حيث جاء في الصحيح عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يشرب عسلًا عند زينب بنت جحش، ويمكث عندها، فاتّفقت هي وحفصة إذا دخل النبيّ عليهما أن يقولا له: “أكلت مغافير؟ إني أجد منك ريح مغافير”، والمغافير هو صمغ له رائحة كريهة، فدخل على حفصة فقالت له ذلك، فقال: (لَا، بَلْ شَرِبْتُ عَسَلًا عِنْدَ زَيْنَبَ بنْتِ جَحْشٍ، ولَنْ أعُودَ له)،[٥] فنزلت الآية.

وقد ورد أن حفصة -رضي الله عنها- ذهبت إلى بيت والدها للاطمئنان عليه، وعندما رجعت إلى دارها أبصرت مارية مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولم يكن يومها، فانزعجت مما رأت وظنّت بأن الرسول -عليه السلام- فعل ذلك لهوان أمرها وشأنها عنده، وقد أخبرته بأنها ستُطلع زوجته عائشة -رضي الله عنها- على ذلك. ولكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يرد ذلك؛ لكي لا تنزعج عائشة -رضي الله عنها- من الأمر، وحلف لها بعدم اقترابه أو اختلائه بمارية بعد ما جرى، إلا أن حفصة أطلعت عائشة على الأمر، مما تسبب بانزعاج الرسول -صلى الله عليه وسلم- واستيائه من ذلك، واعتزال نسائه مدة من الزمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى