كيف أعرف نوع بشرتي

كيف أعرف نوع بشرتي، تساؤل تطرحه العديد من السيدات والبنات لمعرفة نوع بشرتهم ،حيث أن معرفة نوع البشرة يترتب عليه اختيار العديد من منتجات العناية بالبشرة والكريمات ومعالجة الكثير من المشكلات التي تعاني منها البشرة وروتين العناية اليومي بالبشرة، وفي هذه المقالة نقدم لك سيدتي طريقة معرفة نوع بشرتك من خلال مجموعة من المعلومات .

وينبغي معرفة أن نوع البشرة يعتمد على عدة عوامل من أهمها كمية الماء الموجودة في الجلد والتي تؤثر على مرونتها بشكل كبير كما أن كمية الدهون التي تتواجد في البشرة تؤثر على ملمس البشرة ومدى تحسسها من المستحضرات .

مقالات ذات صلة

أنواع البشرة:

البشرة العادية: هي النوع الأكثر انتشارا وهي أكثر توازنًا ، بشرة متوهجة ليست جافة وليست دهنية للغاية وتتميز بأن عيوبها تكون قليلة ولا تتحسس للمركبات المختلفة ولا يوجد في البشرة مسام ظاهرة، وأق عرضة لمشاكل البشرة مثل الالتهابات والبثور والرؤوس السوداءز

البشرة الجافة:  هي بشرة باهتة وخشنة نوعا ما ،تخلو من الماء والدهون الأمر الذي يعرضها للجفاف والتشقق بشكل كبير ن وتكون مسامها غير مرئية قليلة المرونة وفرص إصابتها بالالتهاب والتهيج كبيرة كلما كانت شديدة الجفاف وتحتاج إلى ترطيب مستمر، وتكون أكثر عرضة للقشور خاصة إذا لم يتم الاعتناء بها بالشكل الملائم.

البشرة الدهنية: هي بشرة تتمتع بمظهر لامع ودهني بسبب احتوائها على مستويات مرتفعة من الدهون والزيوت ، وتكون فرصة التعرض للرؤوس السوداء والبثور بشكل كبير لأن مسامها واسعة مما يسهل دخول البكتيريا إليها وبالتالي عرضة للبثور والمشاكل الجلدية.

تتأثر البشرة الدهنية بدرجات أكبر بالتغيرات الهرمونية ، وتكون مشاكلها ظاهرة لدى السيدات خلال فترة الحمل أو تزامنا مع الدورة الشهرية.

البشرة المختلطة: وهذا النوع من البشرة يتميز بأنه يجمع بين صفات البشرة العادية أوالجافة في بعض المناطق ، والبشرة الدهنية في مناطق أخرى.
عادة ما تكون المناطق الدهنية في منطقة الأنف والجبهة والذقن أو ما يُشار إليه بمنطقة حرف الـ(T) أو (T-Zone) والمناطق الأخرى قد تكون عادة أو مختلطة ، وتتميز البشرة المختلطة بمسام أكبر من المعتاد ، ورؤوس سوداء وجلد لامع.

البشرة الحساسة: وهذا النوع من البشرة يتميز بأن إصابته بالمشاكل الصحية والإلتهابات بشكل مستمر، فعند تعرض البشرة الحساسة لمختلف المواد تؤثر عليها سلبا وبسرعة وتتميز بالاحمرار المستمر ، والجفاف ، وعادة ما تحتاج البشرة الحساسة إلى عناية خاصة واهتمام لتفادي الالتهابات التي قد تصيبها .

كيف أعرف نوع بشرتي:

وفيما يلي نقدم لكم اختبار سهل وبسيط لمعرفة نوع البشرة، وهو اختبار البشرة النظيفة:

  • من خلال إزالة أي رواسب للمكياج ومستحضرات التجميل .
  • تنظيف البشرة بواسطة أحد منتجات غسول البشرة اللطيفة والآمنة.
  •  تجفيف الوجه والانتظار لمدة تتراوح ما بين 30 : 40 دقيقة.
  • مُلاحظة العلامات الدالة على أنواع البشرة التي سبق ذكرها.

1- البشرة الدهنية: أهم ما يميزها أنها لامعة بشكل واضح خاصة منطقة الخدين والأنف ومساماتها واسعة.

2- البشرة الجافة : عند الابتسام أمام المرآة تظهر قشور الوجه أكثر وضوحاً ليسهل ملاحظتها، كما يمكنك تمرير أطراف أصابعك على الخدين والجبهة فإن كانت خشنة الملمس فهذا دليل آخر على جفاف البشرة.

3- البشرة المختلطة: وهي سهلة التمميز من خلال مراقبة علامات منطقة T-Zone التي أشرنا إليها سابقاً والمقصود به الأنف والذقن والجبين.

طرق العناية بمختلف أنواع البشرة:

يمكنك تقديم العناية لبشرتك بعد التعرف على نوعها واختيار منتجات العناية بالبشرة الملائمة والمناسبة لنوع بشرتك” كيف أعرف نوع بشرتي” من أجل الحفاظ على العوامل التي تنقصها وبالصورة الملائمة .

 العناية بالبشرة الدهنية:

  • استعمال غسول الوجه اللطيف ذو الطبيعة المائية.
  • الامتناع عن استخدام المستحضرات الغنية بالزيوت.
  • التقليل من استخدام مساحيق التجميل والمكياج والحرص على تنظيف البشرة قبل النوع.
  • الحرص على الانتظام في استعمال منتجات التقشير المخصصة لهذا النوع من البشرة.
  • اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة لفعاليتها في الحد من مشاكل حب الشباب.

 العناية بالبشرة الجافة:

  • منتجات ترطيب البشرة روتين مهم ويومي في حياة البشرة الجافة.
  • عدم استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
  • تطبيق ماسكات الوجه المرطبة والمغذية بصورة دورية.
  • التأكد من تناول كميات مناسبة من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة البشرة.

 العناية بالبشرة المختلطة:

استخدام الكريم المقشر على المناطق التي تعاني من الإفراز الزائد للدهون.
استعمال  كريمات الترطيب المتوازنة التي تناسب البشرة الجافة والخالية من الزيوت الثقيلة.
استخدام غسول الوجه الخفيف “ماء ميسيلار” لتجنب إزالة الطبقة الدهنية للبشرة.
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لإمداد البشرة بالعناصر اللازمة للحفاظ على نضارتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى