صيام يوم عرفة.. وحكم صيامه إذا وافق يوم الجمعة

يعتبر صيام يوم عرفة لغير الحاج من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون في الأوائل من ذي الحجة ابتغاء للجر والثواب العظيم من الله عز وجل لما له من أجر وثواب عظيم ، فصيام يوم عرفة يكفر عامين .

لقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

مقالات ذات صلة

يوم عرفة هو خير يوم طلعت عليه الشمس ،و هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو اليوم الذي أكمل الله لنا فيه الدين ،وأتم علينا النعمة ، وفيه نزل قوله تعالى ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) .

يوم عرفه هو اليوم المشهود الذي أقسم الله تعالى به ، فقال سبحانه ( وشاهد ومشهود )،وهو اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق من ظهر آدم ، وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلمهم قبلا ، وقال: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} .

صيام يوم عرفة.. وحكم صيامه إذا وافق يوم الجمعة:

موعد صيام يوم عرفة يأتي يوم 9 دي الحجة 1443ه الموافق 8 يوليو 2022، والذي يوافق يوم عرفة هذا العام يوم الجمعة ، ويتساءل العديد من الناس حول ما إذا يمكن صيامه خاصة وأنه يكره الصيام يوم الجمعة منفردا.

قد وكشفت دار الإفتاء حكم صيام يوم عرفة الذي يوم الجمعة منفردا، حيث أكدت الإفتاء أنه يرى الجمهور من العلماء أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يومًا قبل الجمعة أو يومًا بعده.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى