ماذا يقرأ في صلاة الضحى- صلاة الضحى

صلاة الضحى أو صلاة الأوابين هي من أهم صوات النوافل التي يؤديها المسلم في يومه ،وهي من اعظم القربات لله عز وجل وتزيد في ميزان العبد الصالح و يصليها المسلم ابتغاء لرضا الله ونيل للأجر والثواب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، وهي صلاة الأوابين”.

وتعتبر صلاة الضحى هي صلاة نافلةٌ مستحبّةٌ وسنة مؤكدة عن رسولنا الكريم  عليه الصلاة والسلام  ،لما رواه الصحابي أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى).

فضل صلاة الضحى :

صلاة الضحى هي صلاة مستحب القيام بها فهي تعتبر من النوافل والقربات العظيمة لله عز وجل، تزكية للنفس وتطهير للذنوب وإستراحة للبال وعون على تكاليف اليوم وصدقة عن مفاصل الجسد .

صلاة الضحي سنة تأخذ القليل من وقتك وتعطيك بركة النهار كله ، وهي صدقة عن ٣٦٠ مفصل من مفاصل جسدك، من صلاها أربعة ركعات وقبل الظهر اربعة ركعات بني له بيتا في الجنة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَن صلى الضحى أربعًا، وقَبْلَ الأولى أربعًا، بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ)

وقت صلاة الضحى:

يبدأ وقت صلاة الضحى من بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، أي بعد خمس عشرة دقيقة تقريباً، وينتهي قبيل الزوال، وأفضل وقتٍ لأدائها وهو وقت الاستحباب عند علوّ الشمس واشتداد حرّها، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، أي حينَ تَحترِقُ أخفافُ الفِصالِ مِن شِدَّة حرِّ الرِّمالِ، فتَبْرُكُ مِن أجلِ ذَلكَ، والفصال هي أولاد الإبل.

وحسبما قدر العلماء فإن وقت صلاة الضحى يبدأ من بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة وينتهي حتى وقت صلاة الضحى اليوم قبل صلاة الظهر بأربع دقائق.

وعليه فإن وقت صلاة الضحى بالساعة فإن وقتها يبدأ في تمام الساعة 7:05 صباحًا، فيما ينتهي في تمام الساعة 12:04 صباحا، أي قبل أذان الظهر بأربع دقائق.

ماذا يقرأ في صلاة الضحى:

عدد ركعات صلاة الضحى :

أقل عددٍ لركعات صلاة الضحى ركعتين،أقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وقد  ذهب جمهور الفقهاء إلى أنها تؤدى مثنى مثنى.

ليس لديها سور معينة  وتقرأ الفاتحة ومعها أي سورة، يسن أن تصلى صلاة الضحى كل ركعتين مَثْنى مَثْنى ويُسلّم بعد كل ركعتين، ويُقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة بعدها سورة قصيرة مثل سورة الضّحى أو سورة الشّمس أو غير ذلك من السّور أو الآيات حتّى لو بلغت آية واحدة.

وقد صلّاها النّبي صلّى الله عليه وسلّم ركعتين، وأربعًا، وثماني ركعات ومن زاد على ذلك فصلّى عشْرًا أو اثنتي عشرة ركعة فلا بأس لكن يجب ألا تقل عن الرّكعتين، وبما أنّها تُصلّى في النّهار فلا يُجْهَرُ بها بل تُقرأ الفاتحة وما يليها سرًا، ويجوز أن تُصلّى جماعةً لكن دون المُداومة على ذلك ، ولا تُقْضى إن فات وقتها لأنّها ليست من السّنن الرواتب التابعة للفرائض إنّما هي مقيّدة بوقتها فإن فات وقتها فاتت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى