عندما نجمع آلتين أو أكثر من الآلات البسيطة معا فإننا نحصل على

السؤال/عندما نجمع آلتين أو أكثر من الآلات البسيطة معا فإننا نحصل على، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثالث، وف هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الآلات البسيطة:

عندما نحاول فتح علبة الدهان باستعمال مفك براغي فإننا في هذه الحالة نحول المفك إلى آلة بسيطة، تساعدنا على فك غطاء علبة الدهان بقوة قليلة ، فالآلة البسيطة هي أداة تستخدم بتغيير مقدار القوة واتجاهها أو مسافتها لإنجاز الشغل ، والقوة التي تبذلها عند استعمال الآلة البسيطة تسمى (الجهد) (القوة المبذولة) والقوة التي تنتجها الآلة البسيطة تسمى المقاومة (القوة الناتجة) ووزن الجسم المتحرك بفعل القوة يسمى الحمل .

ويسمى جزء الآلة البسيطة الذي يقع عليه الجهد ذراع القوة أما الجزء الذي يوصل هذا الجهد فيسمى ذراع المقاومة ، والنسبة بين طول الذراعين تسمى الفائدة الآلية ، وكلما قصر ذراع المقاومة وزاد ذراع القوة كانت القوة المؤثرة في الجسم أكبر.

الآلات المركبة:

عندما نجمع آلتين أو أكر من الآلات البسيطة معاً نحصل على آلة مركبة، فالشاحنة فيها أكثر من نوع من الآلات البسيطة ن وبعض الآلات المركبة تستعمل آلات بسيطة على نحو مكرر ففي المصعد تستعمل بكرات متعددة لرفعه وإنزاله ، وتستعمل معظم المصاعد ونشاً كهربائيًا ، وهناك وزن ثقيل مربوط في نهاية حبل القوة المؤثرة ويسمى ثقل الموازنة لتوفير قوة إضافية .

عندما نجمع آلتين أو أكثر من الآلات البسيطة معا فإننا نحصل على:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عندما نجمع آلتين أو أكثر من الآلات البسيطة معا فإننا نحصل على، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الآلات المركبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى