أي شيء له كتلة وحجم يسمى

أي شيء له كتلة وحجم يسمى ن سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث، وفي هذه المقالة نجيب لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال .

المادة:

المادة هي كل شيء له كتلة ويشغل حيزاً، وتعد خواص المادة من طرائق وصفها؛ فالخاصية صفة نستطيع ملاحظتها ؛ فاللون والشكل والحجم من خواص المادة، ومعظم خواص المادة يمكن قياسها، وعندما نقيس فغننا نستخدم وحدات قياس مالوفة ومتفق عليها بين الناس.

ومن خواص المادة هي الكتلة، وهي كمية المادة المكونة للجسم وتقاس بوحدة الجرام (جم) أو الكيلو جرام (كجم) باستعمال الميزان ذي الكفتين .

الحجم يصف عدد المكعبات التي تملأ جسماً ما، ولإيجاد حجم جسم على شكل متوازي مستطيلات أضرب طوله في عرضه في ارتفاعه، أما إذا لم يكن الجسم الصلب على شكل متوازي مستطيلات فيمكن قياس حجمه باستخدام الماء في وعاء، ثم يغمر الجسم تماما في الماء، ويتم قياس المستوى الذي يصل إليه الماء بعد غمر الجسم والذي يمثل حجم الجسم المغمور وحجم الماء، ويكون حجم الجسم المغمور مساويا ناتج طرح قيمة الحجم الأصلي للماء من الحجم الجديد بعد غمر الجسم.

أي شيء له كتلة وحجم يسمى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي شيء له كتلة وحجم يسمى، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المادة .

والمادة قد يطرأ عليها تغيرات فيزيائيةو أو كيميائية ، فالتغير الفيزيائي لا ينتج عنه مواد جديدة ويبقى على المادة الأصلية مثل ثني الورقة أو تقطيعها ن ولكن الذي يتغير هو حالتها أو حجمها أو شكلها أو ملمسها ولكن المادة تحافظ على نوعها دون أن تتغير .
أما التغير الكيميائي وهو مثل صدأ الحديد وهو يبدأ بمادة ذات خصائص معينة، وينتهي بمادة أخرى تختلف في خصائصها عن المادة الأصلية، ويصاحب هذا التغير امتصاص للطاقة أو إنتاج حرارة او ضوء أو صوت .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى