كيف أنجح بدون ما أذاكر

كيف أنجح بدون ما أذاكر، سؤال يكثر البحث عنه عبر محركات البحث في وقت يكون فيه اختبارات نهائية في المدارس، وفي هذه المقالة نتحدث لكم عن طرق المذاكرة المختلفة وأهمية تصفية الذهن والمتابعة من أجل الحصول على علامات مميزة .

كيف أنجح بدون ما أذاكر:

أولا يجب أن يكون لديكم علم أنه لايوجد نجاح بدون دراسة واجتهاد، فلكل مجتهد نصيب ، وكلما زاد اجتهاد ودراسة الطالب كلما حصل على علامات مميزة وعالية، لذا ننصحكم طلابنا الأعزاء بعدم البحث عن عنطريق كيف أنجح بدون ما أذاكر، بل عليكم شد الأحزمة وتويض ما فاتكم من الدراسة ولو بالشيئ البسيط من أجل ضمان النجاح .

ومن أهم طرق النجاح في الاختبارات المدرسية هي تنظيم الوقت واستغلاله بشكل أمثل ، من اجل القدرة على تحجميع المادة الدراسية ، كما ننصحكم كل النصح بالابتعاد عن الهواتف والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وكل الملهيات بشكل نهائي والتركيز بشكل جيد في دراستكم من أجل تحصيل أعلى الدرجات ، فمثل هذه الشياء تعتبر من اهم مبذرات الوقت التي نحرص على الابتعاد عنها في فترة الامتحانات من أجل ضمان التركيز وعدم التشتت.

ولمساعدتكم على حفظ المادة الدراسية يمكنكم تلخيصها على شكل نقاط في ورقة خارجية من أجل تكوين صورة كاملة للمادة الدراسية و المساعدة على الإلمام بالمادة التعليمية بشكل كبير، إضافة غلى ربط المادة التعليمية بعضها ببعض وايجاد نقاط تشابه بين الدروس .

حل العديد من الأسئلة وتمرين نفسك على حل مختلف الأسئلة المتعلقة بالمادة التي تدرسها ومن ثم الرجوع إلى حلولها ، ولكن يجب أن تبدأ أولا بأفكارك .

لا تدع القلق والخوف يأثروا عليك ، ويجب تجنبهم نهائيا ، إضافة غلى أن الإهمال أحد الأمور التي تؤدي غلى الفشل لابد أن تضع نصب عينك أنك يريد النجاح والتفوق ، وتتوكل على الله العلي القدير وسوف يوفقك ويهدي قلبك للتركيز بالدراسة.

أدعية المذاكرة (الدراسة):

اللهمّ يا مسهّل الشديد، و يا مُليِّن الحديد، و يا منجز الوعيد، و يا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، سهّل عليّ دراستي، اللهمّ بك أدفع ما لا أطيق، ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع، و ربّ العرش العظيم، سهّل عليّ دراستي، وهوِّن عليّ عِبئها، وبارك لي في وقتي وجهدي.

(رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).

(اللهمَّ لا سهلَ إلا ما جعلتَه سهلًا، و أنت تجعلُ الحَزْنَ إذا شئتَ سهلًا).

اللهمّ أكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أمور دارستنا، وهوّنها علينا، يا أرحم الرّاحمين.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت عند الحاجة إليه، يا ذا الجلال والإكرام.

ربِّ أسألك صفاء الذهن، وأسألك القوة في الحفظ والسرعة في الفهم، وأسألك أن تدلني على الصواب حين الجواب، وأسألك بلوغ أعلى المراتب بالدنيا والآخرة.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

ربِّ أسألك فهم النبيين، وأسألك حفظ المرسلين، وأن ترطب لساني بذكرك، وتملأ قلبي بخشيتك، وأن تسرّني بطاعتك، فأنت القادر على كل شيء، وأنت حسبي ووكيلي.

اللهمّ يا معلّم ابراهيم علمني، ويا مُفهِّم سليمان فهمني، ويا من آتيتَ لقمان الحكمة آتني فصل الخطاب والحكمة، ربِّ علّمني ما أنتفع به، واجعلني أنتفع بما تعلمت.

اللهمّ آتِني من الدّرجات أكملها وأفضلها، اللهمّ ارزقني نجاحاً باهراً يُدخل في قلوبنا الفرح والسرور.

اللهمّ إني استودعك كلّ ما قرأته وكلّ ما حفظته وتعلمته، فأسألك أن تردّه إلَيَّ عند الحاجة له، فأنت القادر على كل شيء.

اللهم يا رب العالمين، إنِّي توكلت عليك وسلمت أمري كلَّه إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلَّا إليك، اللهم لا سهْل إلَّا ما قد جعلته سهلًا، اللهم اجعل الصَّعب لي سهلًا، اللهم ذكّرني منه ما نسيتُ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى