أول واجب على العبد وآخر ما يخرج به من الدنيا هو توحيد

السؤال/أول واجب على العبد وآخر ما يخرج به من الدنيا هو توحيد، في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الثالث ، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يبحث عنها طلابنا من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة.

يوجد ثلاثة أنواع من التوحيد لا يصح إسلام المرء إلا بها ،وهي توحيد الأولهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات ،وفيما يلي نتحدث عن توحدي الألوهية .

ومعنى توحيد الألوهية هو إفراد الله تعالى بالعبادة وأن يعبد الله وحده لا شريك له واللجوء لله تعالى بجميع أنواع العبادة لله وحده كالدعاء والنحر والمحبة والخوف والرجاء والتعظيم وسائر العبادات .

فتوحبد الألوهية هو سعادة للمؤمن ونجاة للمكروب، وغيث للملهوفين، فن يستطيع الإنسان التخلص من آلام الدنيا وكدرها إلا بعبادة الله وحده لا شريك له ، ولو ابتعد عنها تكون حياته غير مطمئنة ويظل في قلق وحيرة.

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله ﷺ لما بعث معاذاً إلى اليمن قال:” إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله:. -وفي رواية أخرى:” إلى أن يوحِّدوا الله. فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة. فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فتُرد على فقرائهم. فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم. واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب“.

أركان كلمة التوحيد : لكلمة التوحيد ركنان هما الأول (النفي) والثاني (الإثبات) ف_لا إله) تنفي البعادة عما سوى الله تعالى، (وإلا الله) تثبت العبودية لله وحده .

أول واجب على العبد وآخر ما يخرج به من الدنيا هو توحيد:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أول واجب على العبد وآخر ما يخرج به من الدنيا هو توحيد، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ توحيد الألوهية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى