ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟ وهو سؤال هام ضمن أسئلة مادة التقنية الرقمية للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثالثن حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عنها بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

نموذج الاتصال المفتوح (OSI):

إن عملية تبادل البيانات بين أجهزة الشبكة عملية معقدة جداً، تبدأ من الوسط الناقل (الوصلات) وتنتهي بالبرنامج النهائي مرورًا بعدة مراحل بينهما، ومن أجل تيسير هذه العلمية فقد قدمت مؤسسة المعايير الدولية الآيزو (ISO) نموذج الاتصال المفتوح (Open System Interface-OSI) لتبادل البيانات بين الحاسبات في بيئة الشبكات .

ويحتوي نموذج OSIعلى 7 طبقات كل طبقة منها تؤدي مهمة خاصة وتخدم الطبقة الأعلي منها، ويتم خدمتها من الطبقة الأدنى منها، كما أن التغيرات التي تتم في الطبقة الواحدة لا تؤثر على باقي الطبقات ، وهي كالتالي:

الطبقة السابعة: طبقة التطبيقات (Application) : والتي يتم فيها تشغيل التطبيقات البرمجية، ومن الأمثلة على بروتوكولاتها : dns, ftp, http.

الطبقة السادسة: التقديم (presentation): والتي تقوم بتشفير وفك تشفير البيانات وضغط وفك ضغط البيانات، ومجالات عملها خاصة بالصور .

الطبقة الخامسة: الجلسة (session): وهي تؤسس عملية الاتصال بين المصدر والوجهة ودعم تعددية البرامج بحيث تقوم بتهيئة قناة اتصال خاصة بكل تطبيق.

الطبقة الرابعة: النقل (Transport): تقوم بتأمين عملية نقل البيانات من المصدر إلى الوجهة مع تجنب الأخطاء في عملية النقل وتحديد البروتوكول المستخدم في النقل حسب الاحتياج وتحديد المنافذ المناسبة مع طبقة التطبيقات .

الطبقة الثالثة: الشبكة (Network) : وبعد تحول الرسالة من الطبقة السابقة كإشارة إلى حزمة يتم تحديد العنوان والمسار المنطقي اللازم لنقل البيانات باستخدام أجهزة الربط من موجهات وموزعات .

الطبقة الثانية: ربط البيانات ( Data Link): يتم فيها تحويل حزم البيانات إلى إطارات مع تحديد العنوان الفيزيائي لنقل البيانات مع فحص الأخطاء .

الطبقة الأولى: الفيزيائية (Physical): تقوم بتحويل البيانات لإشارة كهربائية ليتم نقل البيانات من خلال الوسط الملموس كالتوصيلات والأسلاك.

ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما الطبقة في نموذج osi المسؤولة عن نقل البيانات بين العقد؟ ضمن مادة التقنية الرقمية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة:الطبقة الرابعة: النقل (Transport)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى