#أين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني

السؤال/أين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني…….

نجيب لكل طلابنا الأعزاء عن السؤال السابق وهو سؤال مهم جدا ضمن أسئلة النشاط لمادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثالث ، حيث نجيب لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية عن السؤال السابق ضمن درس الرقم الهيدروجيني .

الرقم الهيدروجيني :

يعبر الكيميائيون عن تركيز أيونات الهيدروجين باستعمال تدريج الرقم الهيدروجيني PH المبني على اللوغاريتميات ،لذلك فالرقم الهيدروجيني PH لمحلول ما هو سالب لوغاريتم تركيز ايون الهيدروجين .

هذا وتكون قيم PHللمحاليل الحمضية عند درجة الحرارة 298 أقل من 7 .

بينما تكون فيمتها للمحاليل القاعدية أكبر من 7 ،ويكون المحلول الذي له قيمة PH له تساوي 0.0 حمضا قويا ،بينما يكون المحلول الذي قيمة PH له تساوي 14 قاعدة قوية .

وتعني الطبيعة اللوغاريتمية في هذه الحالة لتدريج PH أن تغير وحدة واحدة من PH يمثل تغيرا مقداره 10 مرات في تركيز الايون ،فالمحلول الذي PH له تساوي 3 له عشرة أضعاف تركيز المحلول الذي PH له تساوي 4 .

تفاعل التعادل :

يتفاعل الحمض مع القاعدة في تفاعل التعادل لينتج ملحا وماء،والملح هو مركب أيوني يتكون من أيون موجب من قاعدة وأيون سالب من حمض ،لذا يكون تفاعل التعادل إحلالا مزدوجا .

وتكون نقطة التكافؤ في معادلات المعايرة لتفاعلات التعادل وتكون قيمة PHتساوي 7 ،لأنه عند هذه النقطة تتساوى تراكيز أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد فيصبح المحلول متعادلا .

أين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أين تقع المواد المتعادلة ومنها الماء المقطر على مقياس الرقم الهيدروجيني، ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي كالتالي.

الإجابة الصحيحة :7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى